واشنطن تعرض على شارون مشروعها للحل السلمي
آخر تحديث: 2002/10/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/11 هـ

واشنطن تعرض على شارون مشروعها للحل السلمي

جورج بوش وأرييل شارون خلال لقائهما في البيت الأبيض أمس
كشفت صحيفتا "يديعوت أحرونوت" و"معاريف" الإسرائيليتان عن تسليم الرئيس الأميركي بوش رئيس الوزراء الإسرائيلي في واشنطن أمس وثيقة تتضمن تسوية نهائية للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي بحلول نهاية عام 2005, مرورا بإعلان دولة فلسطينية مؤقتة العام المقبل.

وتشمل الوثيقة ثلاث مراحل. وتنص المرحلة الأولى على تحقيق وقف العنف والإصلاحات داخل السلطة الفلسطينية من جهة, ورفع الحصار الذي يفرضه الجيش الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية وتحسين الوضع الإنساني للفلسطينيين من جهة أخرى. وتنتهي هذه المرحلة بحلول الأول من يونيو/ حزيران 2003.

وتنص الخطة الأميركية على إعلان دولة فلسطينية مؤقتة في مرحلة ثانية بعد الانتخابات العامة الفلسطينية. وأشارت صحيفة يديعوت أحرونوت إلى أن إعلان هذه الدولة يجب أن يتم خلال مؤتمر دولي قبل نهاية المرحلة في يونيو2004، لكن صحيفة معاريف تحدثت عن نهاية عام 2003 كموعد لانتهاء هذه المرحلة.

وستخصص المرحلة الأخيرة من الخطة لمفاوضات التسوية النهائية للنزاع، وستجري بالتعاون مع العالم العربي. وقالت معاريف إنها ستتواصل حتى نهاية 2005، فيما أشارت يديعوت أحرونوت إلى أنها قد تمتد حتى عام 2006.

ووصفت الصحيفتان الوثيقة الأميركية بأنها "برنامج عمل". وأوضح مسؤول إسرائيلي كبير في واشنطن أمس أن الأمر يتعلق بمشروع فقط لم تتسن دراسته بعد. ومن المقرر أن يقوم وليام بيرنز مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط بعرضه خلال جولته بالمنطقة والتي بدأها أمس.

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: