الاتحاد الأفريقي يرحب باتفاق الهدنة في السودان
آخر تحديث: 2002/10/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/10 هـ

الاتحاد الأفريقي يرحب باتفاق الهدنة في السودان

عمارة عيسى
أعلن الرئيس المؤقت للاتحاد الأفريقي عمارة عيسى اليوم عن ترحيبه بتوقيع اتفاق الهدنة بين الحكومة السودانية ومتمردي الحركة الشعبية لتحرير السودان في مدينة ماشاكوس الكينية معتبرا أنها خطوة نحو تحقيق السلام.

وهنأ عيسى في بيان أصدره من مقر الاتحاد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا حكومة الخرطوم ومتمردي الجنوب على الخطوة التي تقرب من إنهاء النزاع المحتدم منذ 19 عاما. ودعا الطرفين إلى الحفاظ على هذه الفترة من الهدوء بينهما للسماح للمفاوضات بأن تتقدم في مناخ آمن.

وأكد وزير الخارجية السوداني مصطفى عثمان إسماعيل أن حكومته لن تكون البادئة بخرق الهدنة المؤقتة تمهيدا لبدء محادثات السلام، وأضاف أن الحكومة أمرت وفدها بمتابعة المفاوضات مع الحركة إلى أن تتوصل إلى سلام عادل.

كما أكد الوزير السوداني أن الخرطوم لا تمانع في نشر فرق لحفظ السلام بين بلاده وإريتريا شرط أن تتخلى الأخيرة عن دعمها للمعارضة السودانية. وفي الوقت نفسه كرر تحذيره لحكومة أسمرا من أن السودان سيرد بجميع الوسائل المتاحة على ما اعتبره عدوانا على بلاده.

وكان المتحدث باسم متمردي الجيش الشعبي قد قال أمس الثلاثاء في مكان المحادثات بمدينة ماشاكوس إنها المرة الأولى التي يوقع فيها الطرفان على اتفاق لوقف الأعمال المسلحة، مشيرا إلى أن الاتفاق سيفسح المجال أمام استمرار المحادثات، وأوضح أن الهدنة ستسري على كل المناطق في السودان ابتداء من ظهر الخميس القادم.

وكانت المحادثات بين الجانبين قد انهارت الشهر الماضي بعد استيلاء المتمردين على مدينة توريت الإستراتيجية، ومنذ ذلك الحين تصاعدت حدة القتال في جنوب وشرق السودان. ولكن بعد أن استعادت القوات الحكومية السيطرة على توريت وافق المتمردون على مطلب حكومي بالتوقيع على هدنة قبل استئناف محادثات السلام.

المصدر : الفرنسية