استشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال في طولكرم بالضفة
آخر تحديث: 2002/10/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/10 هـ
اغلاق
خبر عاجل :دي ميستورا: إذا لم يتم التوصل إلى السلام سريعا فإن سوريا تواجه خطر التفكك
آخر تحديث: 2002/10/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/10 هـ

استشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال في طولكرم بالضفة

فلسطينيون يبحثون عن أمتعتهم وسط أنقاض منازلهم المدمرة في رفح (أرشيف)

ــــــــــــــــــــ
وزير الخارجية الإسرائيلي شمعون بيريز يعلن انسحاب القوات الإسرائيلية جزئيا من مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية
ــــــــــــــــــــ
لارسن يعلن في القاهرة أن الأمم المتحدة تعتبر الرئيس عرفات رئيس الفلسطينيين بالرغم من محاولات إسرائيل تهميشه
ــــــــــــــــــــ

أعلن مصدر أمني فلسطيني أن فلسطينيا استشهد مساء الثلاثاء برصاص جيش الاحتلال في طولكرم بشمال الضفة الغربية. وقال المصدر إن محمود الطموني (18 عاما) قتل عندما فتح جنود إسرائيليون متمركزون في دبابة النار من أسلحة آلية بينما كان يتجول بالرغم من حظر التجول ليلا في المدينة.

ومن جهته, أوضح محافظ طولكرم عز الدين الشريف لوكالة فرانس برس أن الشاب قتل بالقرب من منزله.

انسحاب إسرائيلي
في السياق نفسه أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي شمعون بيريز مساء أمس الثلاثاء أن القوات الإسرائيلية انسحبت جزئيا من مناطق الحكم الذاتي الفلسطيني التي أعادت احتلالها في الخليل بجنوب الضفة الغربية.

وقال خلال برنامج بثته الشبكة العامة في التلفزيون الإسرائيلي "في الواقع, أن (الجيش الإسرائيلي) انسحب جزئيا من الخليل". وأضاف "لم نعد احتلال المدن الفلسطينية (في الضفة الغربية) كي نبقى فيها إلى الأبد، على الفلسطينيين أن يثبتوا أنهم قادرون على تحمل مسؤولية حفظ النظام".

شمعون بيريز
وأكد بيريز من جهة أخرى أنه يؤيد الخطة التي وضعها وزير الدفاع بنيامين بن إليعازر وتنص على انسحاب القوات الإسرائيلية من الخليل بعد الانسحاب من بيت لحم في 19 أغسطس/ آب الماضي. وأعلن متحدث عسكري أن "الجيش رفع منذ عدة أيام نظام حظر التجول عن مناطق الحكم الذاتي في الخليل، وهو لم يعد موجودا في المدينة".

وأوضح أنه "لا توجد عمليات إعادة انتشار لقواتنا هناك ما عدا تحركات محددة". وكانت إسرائيل قد أعادت احتلال معظم المدن والقرى في الضفة الغربية في يونيو/ حزيران الماضي.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي بنيامين بن إليعازر قد أعلن في وقت سابق أمس أن القوات الإسرائيلية قد تنسحب من مدينة الخليل المحتلة جنوب الضفة الغربية بحلول نهاية الأسبوع الجاري إذا توفرت الشروط لذلك. وأكد بن إليعازر في مقابلة مع الإذاعة العسكرية الإسرائيلية أن "الجنود سينسحبون من الخليل بحلول نهاية الأسبوع إذا توفرت الشروط ميدانيا". وأضاف أن المفاوضات حول الانسحاب جارية حاليا دون المزيد من التوضيحات.

وعن الانسحاب من مدينة الخليل قال عرفات "نتمنى هذا فهو أحد الاتفاقات أن تكون مدينة الخليل بعد بيت لحم مباشرة وكما ترون ماذا فعل المستوطنون في المدينة والبلدة القديمة من سرقة وطرد للمواطنين".

ويعيش في وسط الخليل نحو 400 مستوطن يهودي بين 120 ألف فلسطيني يشكلون سكان المدينة.

الاعتراف بقيادة عرفات

ياسر عرفات بجانب موفد الأمم المتحدة للشرق الأوسط تيري رود لارسن في غزة (أرشيف)

على الصعيد السياسي أعلن منسق الأمم المتحدة في الشرق الأوسط تيري رود لارسن أمس الثلاثاء في القاهرة أن الأمم المتحدة تعتبر رئيس السلطة الوطنية الفلطسينية ياسر عرفات رئيس الفلسطينيين بالرغم من محاولات إسرائيل تهميشه.

وقال إثر محادثات مع الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى "بالنسبة للأمم المتحدة, عرفات هو زعيم الفلسطينيين المنتخب ديمقراطيا ويجب أن نتعامل معه بهذه الصفة".

وأوضح أنه سينقل وجهة نظر موسى حول الشرق الأوسط إلى اللجنة الرباعية (الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا) التي ستجتمع خلال الأيام المقبلة في باريس. وأشار إلى أن الوضع على الأرض في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني "مرعب" وأن اللجنة الرباعية ستبحث الجهود الهادفة إلى استئناف عملية السلام.

المصدر : الجزيرة + وكالات