إصابة 16 في رفح وعرفات يواصل مشاوراته الداخلية
آخر تحديث: 2002/10/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/10 هـ

إصابة 16 في رفح وعرفات يواصل مشاوراته الداخلية

جندي إسرائيلي يدقق في هويات الفلسطينيين على حاجز في غزة

أصيب 16 فلسطينيا بجروح -أكثر من نصفهم أطفال- عندما فتح جنود الاحتلال نيران أسلحتهم الثقيلة بشكل عشوائي في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

وقالت مصادر طبية فلسطينية إن ثلاثة أطفال ورجلا في الخمسين من عمره حالتهم خطرة. وصرح مسؤول أمني فلسطيني أن قوات الاحتلال أطلقت النار من دبابتين قرب الشريط الحدودي مع مصر تجاه منازل المواطنين فأصابت عدة منازل ومدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (أونروا).

جنود الاحتلال يعتقلون فلسطينيا في الضفة (أرشيف)
وفي بلدة بيرزيت القريبة من مدينة رام الله بالضفة الغربية اقتحمت قوات الاحتلال جامعة بيرزيت اليوم واعتقلت خمسة من طلابها.

وقال مسؤول في مكتب العلاقات العامة بالجامعة إن جنودا إسرائيليين فتشوا مبنى مجلس الطلبة وصادروا بعض الممتلكات والوثائق التي تعود للحركات الطلابية في الجامعة.

وقال شهود عيان إن جنود الاحتلال توجهوا بعد اقتحام مبنى الجامعة إلى منزل يسكنه الطلبة في بلدة بيرزيت قرب الحرم الجامعي وطوقوه قبل اقتحامه وتفتيشه واعتقال خمسة شبان ينتمون للكتلة الإسلامية في مجلس الطلبة.

وقال متحدث باسم القوات الإسرائيلية إن اقتحام الجامعة واعتقال الطلبة هو جزء من التحركات الإسرائيلية ضد المقاومة الفلسطينية.

ياسر عرفات
الحكومة الفلسطينية
من جانب آخر أعلنت اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) أن الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بدأ اجتماعا مع قادة الحركة للاتفاق على تشكيلة الحكومة الجديدة. ومن المتوقع أن يعلن عرفات قائمة التشكيل الوزاري الجديد قبل عودة شارون من واشنطن.

وقالت مصادر فلسطينية لمراسل للجزيرة في الأراضي الفلسطينية إن النية تتجه لإعلان التشكيلة النهائية للوزارة في غضون الأيام الثلاثة القادمة، وتوقعت المصادر التي طلبت عدم الإشارة إليها أن تخرج بعض الوجوه القديمة من التشكيلة الوزارية الجديدة.

وكانت اعتراضات حادة من حركة فتح قد أعاقت إقرار تعديل وزاري واسع أجراه عرفات في المجلس التشريعي الشهر الماضي، مما دفع الحكومة لتقديم استقالتها لعرفات، الذي بدأ مشاورات واسعة لتشكيل حكومة جديدة.

وقال صخر حبش عضو اللجنة المركزية إن "النية تتجه لتعيين هاني الحسن عضو اللجنة المركزية في حركة فتح في منصب وزير الداخلية بدلا من اللواء عبد الرزاق اليحيى".

وأفادت مصادر أن تشكيلة الحكومة الجديدة قد تشهد خروج وزير الثقافة والإعلام ياسر عبد ربه وتعيين حنان عشراوي بدلا منه وبقاء وزير المالية سلام فياض بمنصبه، ودمج وزارتي العمل والشؤون الاجتماعية في وزارة واحدة يتولاها غسان الخطيب وكذلك وزارتي المواصلات والاتصالات في وزارة يعهد بها إلى عماد الفالوجي، وإلغاء وزارة الشؤون المدنية برئاسة جميل الطريفي.

مستوطنون يهود يؤدون طقوسا دينية قرب بؤرتهم الجديدة

تفكيك مستوطنة
في هذه الأثناء قال مستوطنون، تحدوا قرارا للسلطات الإسرائيلية بتفكيك بؤرة استيطانية أقيمت بشكل غير قانوني في الضفة الغربية، إنهم توصلوا إلى اتفاق مع الحكومة وحصلوا على إذن بالبقاء بالمستوطنة في ساعات النهار.

واحتشد نحو ألفي مستوطن عند النقطة التي أطلقوا عليها اسم حيفات غيلاد قرب مدينة نابلس المحتلة، معظمهم مدجج بالسلاح، وألقوا الحجارة على سيارات مرت بالقرب منهم واشتبكوا مع صحفيين احتجاجا على تفكيك المنازل المتنقلة التي أقاموها للاستيلاء على المكان.

ولم تتخذ قوات الاحتلال التي وصلت إلى المكان أي إجراء قبل أن تغادر المستوطنة. وقال مستوطن إن وزارة الدفاع ومجلس المستوطنات اتفقا على مغادرة المستوطنين للبؤرة ليلا على أن يسمح لهم بالاعتناء بالأراضي الزراعية التي استولوا عليها خلال ساعات النهار.

وتعهد وزير الدفاع الإسرائيلي بنيامين بن إليعازر بإخلاء المستوطنة وأكثر من 20 نقطة استيطانية أقيمت بشكل عشوائي وغير قانوني في الضفة الغربية.

ياسر عبد ربه

تشكيك فلسطيني
وفي رد فعل على التصريحات الإسرائيلية بشأن تفكيك المستوطنات قال وزير الإعلام والثقافة في الحكومة الفلسطينية المستقيلة ياسر عبد ربه إن الخطوة الإسرائيلية ليست سوى دعاية لإرضاء واشنطن التي تطالب إسرائيل بانتهاج سياسة تهدئة مع الفلسطينيين قبل ضربة محتملة للعراق.

وقال عبد ربه للصحفيين "لا يوجد على الإطلاق أي تخفيف استيطاني أو إخلاء للمستوطنات، وإن حصل ذلك فسيكون لسبب عسكري ولتوفير مناخ للنشاطات العسكرية للجيش بعيدا عن المستوطنين". واتهم حكومة إسرائيل بالمضي في سياسة التوسع الاستيطاني وبناء مساكن جديدة داخل المستوطنات خاصة حول مدينة القدس.

المصدر : الجزيرة + وكالات