الرئيس اليمني ينفي استهداف قمة صنعاء عزل إريتريا
آخر تحديث: 2002/10/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/7 هـ

الرئيس اليمني ينفي استهداف قمة صنعاء عزل إريتريا

نفى اليمن وإثيوبيا أن تكون القمة الثلاثية التي جمعتهما اليوم الاثنين مع السودان بصنعاء قد استهدفت عزل إريتريا.

وقال الرئيس اليمني علي عبد الله صالح للصحفيين عقب ختام أعمال القمة إنها لم تعقد بغرض عزل إريتريا، مؤكدا أن هذه القضية لم تناقش أصلا خلال هذه المباحثات.

كما صرح رئيس الوزراء الإثيوبي ملس زيناوي في هذا الخصوص بأنه لا يمكن لأحد فرض عزلة على أسمرا "باستثناء القيادة الإريترية".

وعقدت هذه القمة اليوم في العاصمة اليمنية صنعاء واستغرقت عدة ساعات، وشارك فيها إلى جانب صالح وزيناوي الرئيس السوداني عمر البشير.

وقال مسؤولون يمنيون إن القمة بحثت سبل تعزيز التعاون والتنسيق بين الدول الثلاث في المجالات الاقتصادية والسياسية والأمنية. كما تقرر تشكيل لجنة وزارية بين البلدان الثلاثة لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه بشأن تعزيز وتنشيط العلاقات.

وأوضح المسؤولون أن القمة بحثت أيضا الوضع في القرن الأفريقي وأهمية تعاون الدول الثلاث لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة. وأضافوا أن الزعماء الثلاثة اتفقوا على دعم جهود المصالحة الصومالية في مؤتمر نيروبي الذي سيشارك فيه الرئيس البشير باعتباره رئيسا للدورة الحالية لمنظمة إيغاد، كما يشارك فيها رئيس الوزراء الإثيوبي.

وقد أدان الزعماء الثلاثة أيضا ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من أعمال قمع وإبادة على أيدي قوات الاحتلال الإسرائيلي. وأدانوا الإرهاب بكل أنواعه إلا أنهم شددوا على ضرورة التفرقة بينه وبين النضال المشروع للشعوب, كما أكدوا رفضهم توجيه أي ضربة عسكرية للعراق.

وكان وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي قد أعلن للصحفيين في وقت سابق أن العلاقات المتوترة بين الدول الثلاث وإريتريا واردة أيضا على جدول المحادثات، إلا أنه أشار في الوقت نفسه إلى أنها ليست مخصصة لهذه القضية.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: