شهيدة في جنين وعرفات يبحث تشكيل الحكومة الجديدة
آخر تحديث: 2002/10/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/7 هـ

شهيدة في جنين وعرفات يبحث تشكيل الحكومة الجديدة

فلسطينيون يشيعون جثمان الطفل الشهيد توفيق بريكة في مخيم رفح للاجئين

ــــــــــــــــــــ
قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل ثلاثة من أعضاء الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في الضفة الغربية بينهم مسؤول بالجبهة
ــــــــــــــــــــ

وزير الحكم المحلي الفلسطيني صائب عريقات ينفي وجود ترتيبات لعقد لقاء قريب بينه وبين وزير الخارجية الإسرائيلي شمعون بيريز
ــــــــــــــــــــ

أفاد مراسل الجزيرة في فلسطين بأن سيدة فلسطينية استشهدت وأصيبت فتاتان أخريان عندما أطلقت دبابة إسرائيلية النار على سيارة أجرة في مدينة جنين شمالي الضفة الغربية.

وقالت مصادر طبية فلسطينية إن يسرى صوالحة البالغة من العمر 40 عاما كانت تستقل سيارة أجرة قرب بلدة بير الباشا على بعد نحو خمسة كيلومترات جنوبي غربي جنين عندما أطلقت الدبابة الإسرائيلية نيران رشاشاتها الثقيلة على السيارة.

ولم يتمكن الأطباء من معرفة ما إذا كانت الفتاتان اللتان كانتا مع الشهيدة في السيارة من أقربائها. وباستشهادها يرتفع عدد الشهداء الذين سقطوا اليوم إلى خمسة.

جندي إسرائيلي قرب جثمان أحد الشهيدين اللذين سقطا في يافول شرقي رفح بعد عبورهما الحدود المصرية
وكان أربعة فلسطينيين استشهدوا اليوم، اثنان منهم خلال عملية توغل لجيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة أحدهما طفل لا يتجاوز الرابعة من عمره قضى تحت أنقاض منزله, وفلسطينيان آخران مسلحان دخلا من مصر إلى الأراضي التي تحتلها إسرائيل في رفح خلال تبادل لإطلاق النار مع جنود الاحتلال. وقد أصيب جنديان إسرائيليان بجروح في هذه المواجهات.

وفي تطور لاحق قال مصدر أمني فلسطيني إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت في الضفة الغربية ثلاثة من نشطاء الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بينهم مسؤول رفيع.

وأوضح المصدر نفسه أن قوات الاحتلال اعتقلت في رام الله خالد بكر العضو في المكتب السياسي للجبهة إضافة إلى عنصر آخر لم تكشف هويته، كما اعتقلت في الخليل عضو الجبهة محمد أبو عايشة.

بنيامين بن إليعازر
الخليل أولا
ونقلت الإذاعة الإسرائيلية العامة عن وزير الدفاع بنيامين بن إليعازر قوله اليوم إن إسرائيل ستطبق خطة أطلق عليها اسم (يهودا أولا) وتعني (الخليل أولا) تقضي بانسحاب الجيش الإسرائيلي من الخليل جنوبي الضفة الغربية.

وقال بن إليعازر في تصريح أدلى به إلى الصحفيين الذين يرافقونه إلى باريس حيث يقوم زيارة إلى فرنسا "لقد جربنا خطة غزة- بيت لحم أولا, إلا أن الخطة لم تطبق بما يتعلق بغزة, لذلك نريد تطبيق تجربة بيت لحم على الخليل".

ولم يقدم الوزير الإسرائيلي تفاصيل هذه الخطة التي تعتبر تكملة لخطة (غزة- بيت لحم أولا) التي كان قدمها في أغسطس/آب الماضي وتقضي بانسحاب تدريجي لجيش الاحتلال من مناطق الحكم الذاتي الفلسطيني التي أعادت إسرائيل احتلالها وتسليمها إلى قوات الأمن الفلسطينية، إلا أن تل أبيب لم تلتزم بها.

الإصلاحات الفلسطينية
وعلى صعيد آخر ترأس الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات اليوم في رام الله اجتماعا للجنة المركزية لحركة فتح في إطار مشاوراته لتشكيل حكومة جديدة سيتم إعلانها خلال عشرة أيام وفقا لما ذكره مستشاره نبيل أبو ردينة.

وقال أبو ردينة إن الاجتماع بحث المسائل المتعلقة بتشكيل الحكومة الجديدة والوضع الداخلي، كما تطرق للأوضاع في الأراضي الفلسطينية "في ضوء استمرار التصعيد العدواني الإسرائيلي".

ياسر عرفات
وأوضح أن عرفات سيترأس غدا الاثنين اجتماعين منفصلين للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ومجلس الوزراء كما سيجتمع مع شخصيات وطنية وقيادية، دون تقديم إيضاحات إضافية.

وعلمت الجزيرة أن عرفات يفكر في إقامة حكومة طوارئ وهو ما يعفيه من طرح الحكومة الجديدة على المجلس التشريعي لنيل الثقة.

وكان المجلس التشريعي قد عقد دورة استثنائية في السادس من أكتوبر/تشرين الأول الجاري في رام الله أمهل خلالها عرفات شهرا لتشكيل حكومة جديدة, بعد أن طلب الرئيس الفلسطيني مهلة جديدة.

ومن جانب آخر نفى وزير الحكم المحلي الفلسطيني صائب عريقات اليوم أن يكون هناك أي ترتيب لعقد لقاء بينه وبين وزير الخارجية الإسرائيلي شمعون بيريز خلافا لما نقلته الإذاعة العامة الإسرائيلية.

وكانت الإذاعة الإسرائيلية العامة قد ذكرت اليوم أن إسرائيل ستستأنف خلال الأسبوع المقبل محادثات مع الفلسطينيين بشأن نقل أموال السلطة الفلسطينية المجمدة "والإجراءات الهادفة إلى التخفيف من معاناة الفلسطينيين في الضفة والقطاع".

ورجحت الإذاعة أن يلتقي بيريز ووزير الاتصالات روفين ريفلين خلال الأيام القليلة القادمة بوفد فلسطيني يرأسه عريقات. يشار إلى أن هذه الأموال تمثل أساسا ضريبة القيمة المضافة والرسوم الجمركية المفروضة على المنتوجات المستوردة إلى الأراضي الفلسطينية عبر إسرائيل.

المصدر : الجزيرة + وكالات