الكويت تشدد إجراءاتها الأمنية بعد حادث فيلكا
آخر تحديث: 2002/10/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/7 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز عن برنامج الأغذية العالمي: هبوط أول طائرة في صنعاء على متنها عمال إغاثة
آخر تحديث: 2002/10/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/7 هـ

الكويت تشدد إجراءاتها الأمنية بعد حادث فيلكا

صورة جوية لجزيرة فيلكا الكويتية
اتخذت الحكومة الكويتية إجراءات أمنية مشددة بعد إعلان وزير الداخلية الكويتي اعتقال خلية من 15 شخصا كانوا يخططون للهجوم على خمسة أهداف غربية في أراضيها.

وجاء ذلك في وقت بدأت فيه الكويت والولايات المتحدة تحقيقا مشتركا في الهجوم الذي وقع في جزيرة فيلكا وقتل فيه جندي من مشاة البحرية الأميركية. وقال مصدر في السفارة الأميركية إن فريقا تابعا لمكتب التحقيقات الفدرالي وصل إلى الكويت للمشاركة في هذا التحقيق.

وقال وزير الداخلية الكويتي الشيخ محمد خالد الصباح في مؤتمر صحفي عقده في الكويت مساء السبت إن حالة من الارتباك سادت لمدة ثلاث أو أربع ساعات في أعقاب الهجوم الذي وقع يوم الثلاثاء الماضي، وقد تم إلقاء القبض على خلية لها علاقات غير مباشرة بتنظيم القاعدة.

وشدد الوزير على أهمية إجراء تحقيق أميركي كويتي مشترك في الهجوم، مشيرا إلى أن الجانب الكويتي يريد معرفة سبب عدم إبلاغه بوجود مشاة البحرية الأميركية في الجزيرة بعد أن أنهوا التدريبات فيها.

خلافات بشأن التحقيق

محمد خالد الصباح
كما أوضح أن الحكومة الكويتية ترغب في أن تعلم الأسباب التي حالت دون وصول الجهات الأمنية إلى مكان الحادث في الوقت المناسب. وكانت مصادر ذكرت أنه لم يسمح للشرطة الكويتية بتولي زمام الأمر لبضع ساعات وثار خلاف واضح بشأن من له المسؤولية عن التحقيق.

وقال الوزير الكويتي إن الصراحة ضرورية ويتعين التصدي للمشاكل حيث يحتمل حدوث تطورات مهمة في المنطقة، في إشارة لاحتمال توجيه ضربة إلى العراق.

ولم يستطع المسؤولون الأميركيون في الكويت تحديد ما إذا كانت واشنطن ستسمح لجنود مشاة البحرية الذين شهدوا الهجوم بالإدلاء بشهاداتهم أمام محكمة جنائية في الكويت، وهو ما يحتمل أن تطلبه السلطات الكويتية.

وكانت الكويت قد أعلنت أنها أحبطت هجمات على أهداف غربية في البلاد باعتقال عدد من المشتبه بهم بينهم عدد من أبناء قبيلة الكندري الكويتية. وكانت الكويت قد ذكرت أن أنس الكندري أحد أبناء هذه الأسرة هو زعيم الخلية.

يذكر أن الهجوم الذي استهدف جنودا أميركيين في جزيرة فيلكا الكويتية أثناء اشتراكهم بتدريبات في الجزيرة أسفر عن مقتل جندي واحد وإصابة آخر. وقد تمكن جنود مشاة البحرية الأميركية من قتل منفذي الهجوم واعتقال 31 شخصا آخرين كانوا في المنطقة.

وتستخدم الولايات المتحدة معسكر الدوحة الواقع على مشارف العاصمة الكويت قاعدة لقوات برية وتخزن فيه معدات حربية منذ قيادتها لحرب الخليج.

المصدر : الجزيرة + رويترز