عرفات يكثف مشاوراته لتشكيل الحكومة الجديدة
آخر تحديث: 2002/10/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/6 هـ

عرفات يكثف مشاوراته لتشكيل الحكومة الجديدة

أقارب الشهيدة فتحية صوفي قبيل تشييع جثمانها في مخيم رفح عقب سقوطها أمس برصاص الاحتلال

بدأ الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات مشاورات مكثفة اليوم السبت لتشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة. وذكر نبيل أبو ردينة مستشار عرفات أنه من المتوقع إعلان التشكيل في غضون عشرة أيام.

وأضاف أنه ينتظر أن تشارك وجوه فلسطينية جديدة في هذه الحكومة وستكون أولوياتها وأهدافها العمل على إزالة الاحتلال الإسرائيلي والإعداد للانتخابات الفلسطينية والاستمرار في عملية الإصلاح.

وقال مسؤول فلسطيني بارز رفض نشر اسمه إن الرئيس الفلسطيني سيضم شخصية بارزة من حركة فتح إلى الحكومة الجديدة لتولي منصب حساس. وأضاف أن هناك ضغوطا خارجية على عرفات لتشكيل الحكومة في مدة زمنية قصيرة جدا.

واستقالت الحكومة الفلسطينية في السابع من سبتمبر/أيلول الماضي عندما اقترب المجلس التشريعي الفلسطيني من اتخاذ قرار بحجب الثقة عن الحكومة التي شكلها عرفات في يونيو/ حزيران الماضي بعد ضغوط دولية طالبت بالإصلاح الداخلي.

الوضع الميداني

آثار قصف إسرائيلي لنابلس أمس
وميدانيا أفاد مراسل الجزيرة في فلسطين أن حرائق متعمدة أتت على آلاف الدونمات المزروعة بأشجار الزيتون في قريتي المزرعة الشرقية وسنجل على الطريق بين نابلس ورام الله. واتهم أصحاب الأراضي المستوطنين اليهود من مستوطنات عوفرا وشيلو بإحراق هذه الأشجار بعدما منعوا أصحابها من الاقتراب منها, بينما قال شهود عيان إنهم رأوا سيارة عسكرية تشعل النيران في المنطقة وتغادر.

واشتكى عدد كبير من المزارعين الفلسطينيين من أنهم لم ولن يتمكنوا من الوصول إلى حقولهم بسب اعتداءات ومضايقات المستوطنين إضافة إلى العقبات الأخرى بسب إغلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي معظم الطرق الرئيسية منذ اندلاع الانتفاضة قبل عامين.

وفي السياق ذاته قال مراسل الجزيرة في القاهرة إن جنديا مصريا أصيب برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلية في منطقة الحدود الشرقية المصرية مع فلسطين ونقل إلى مستشفى رفح المركزي بعد إصابته بطلق ناري إسرائيلي أثناء تراشق لإطلاق النار أمس بين القوات الإسرائيلية ومجموعة من المقاومة الفلسطينية.

وكانت مصادر طبية فلسطينية قد ذكرت في وقت سابق أن فلسطينيا استشهد صباح اليوم برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي شرقي مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة. وأوضحت المصادر أن عرفات سليم أبو رجلية (20 عاما) من بلدة خزاعة شرقي خان يونس أصيب إصابة قاتلة بعيار ناري ثقيل في الرأس أطلقته دبابة إسرائيلية.

وقال شهود عيان إن الشهيد كان يعمل في أرض عائلته شرقي بلدة عبسان قرب الخط الأخضر عندما فتحت دبابة إسرائيلية موجودة على الخط الفاصل النار على المزارعين في المنطقة.

وأعلن متحدث عسكري إسرائيلي أن قوات الاحتلال اعتقلت فجر اليوم ثلاثة ناشطين من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) تلاحقهم إسرائيل في الضفة الغربية.

وقال إن اثنين منهم اعتقلا في قرية بيت الروش الفوقا جنوبي غربي الخليل جنوبي الضفة الغربية، والثالث في بلدة جماعين جنوبي نابلس.

تأهب في إسرائيل

الشرطة تفحص جثمان فدائي فلسطيني في تل أبيب عقب هجوم الخميس الماضي
وفي سياق ذي صلة تعيش إسرائيل حالة تأهب قصوى عقب إحباط محاولة هجوم فدائي في تل أبيب أمس. ويأتي ذلك قبل أيام من لقاء جديد بين رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون والرئيس الأميركي جورج بوش في واشنطن لبحث انعكاسات ضربة أميركية محتملة ضد العراق.

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية أمس أنها ألقت القبض في أحد شوارع تل أبيب على فدائي فلسطيني قبل أن يتمكن من تفجير نفسه بحزام ناسف كان معه. وتمت عملية الاعتقال قرب السفارتين الأميركية والفرنسية على ساحل البحر المتوسط دون أن يصاب أي شخص بأذى.

وشرعت الشرطة الإسرائيلية في التحقيق مع الفدائي وقامت بإبطال مفعول المتفجرات دون الإدلاء بأي تفاصيل، غير أن وجود الرجل في ذلك الموقع أثار الشكوك وأن السكان ورجال الشرطة تعاونوا على اعتقاله.

المصدر : الجزيرة + وكالات