اليوسفي ينتقد تعيين جطو رئيسا للحكومة المغربية
آخر تحديث: 2002/10/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/6 هـ

اليوسفي ينتقد تعيين جطو رئيسا للحكومة المغربية

عبد الرحمن اليوسفي
انتقد رئيس الوزراء المغربي السابق عبد الرحمن اليوسفي تعيين التكنوقراطي إدريس جطو في منصب رئيس الوزراء بدلا منه رغم حصول حزبه الاشتراكي على أعلى نسبة من مقاعد البرلمان في الانتخابات التشريعية التي أجريت في 27 سبتمبر/أيلول الماضي.

ونقلت صحيفة ليبيراسيون المغربية (اشتراكية) عن اليوسفي قوله أمام نواب الاتحاد في اجتماع عقد في الرباط إن الاشتراكيين "فوجئوا" بتعيين رئيس وزراء من خارج المجال السياسي.

وكان العاهل المغربي الملك محمد السادس عين في التاسع من أكتوبر/تشرين الأول جطو البالغ من العمر 57 عاما في منصب رئيس مجلس الوزراء بدلا عن اليوسفي, الأمين العام للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

غير أن اليوسفي أقر "بمزايا الجدية والاستقامة" التي تميز جطو رئيس الوزراء الجديد مؤكدا في الوقت نفسه أن الاشتراكيين يعتبرون الطريقة التي جرى فيها التعيين موضع نقد. وأضاف أن التطورات السياسية المستجدة تثير الخشية من الانقلاب على عملية الإصلاحات التي أطلقتها حكومته منذ تشكيلها في 1998.

وحل الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية أولا بين 22 حزبا سياسيا شاركت في الانتخابات التشريعية حيث حصد 50 من أصل 325 مقعدا في البرلمان. ويليه في المرتبة الثانية حزب الاستقلال القومي وحصل على 48 مقعدا، ثم حزب العدالة والتنمية الإسلامي وحصل على 42 مقعدا.

ولم يحدد اليوسفي ما إذا كان حزبه سيشارك في الحكومة المقبلة، واكتفى المكتب السياسي بالإعلان عن أن هيئات القرار في الحزب دعيت إلى مناقشة الوضع السياسي واتخاذ القرارات المناسبة.

المصدر : وكالات