الكويت تضبط تسجيلا عن علاقة موقوفي فيلكا بالقاعدة
آخر تحديث: 2002/10/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/6 هـ

الكويت تضبط تسجيلا عن علاقة موقوفي فيلكا بالقاعدة

مروحية تحط في جزيرة فيلكا بعد قيام كويتيين بإطلاق النار على القوات الأميركية الأسبوع الماضي
قال النائب الكويتي خالد العدوة إن وزارة الداخلية الكويتية تملك شريطا مسجلا لكويتيين اعتقلوا إثر هجوم على قوات المارينز في جزيرة فيلكا يعترفون فيه بأنهم بايعوا زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن. من جهة أخرى قالت مصادر أمنية كويتية إنها اعتقلت 26 شخصا يشتبه بتشكيلهم خلية على نمط تنظيم القاعدة بعد مزاعم بأنهم كانوا يخططون لمهاجمة أهداف كويتية وأميركية حيوية في الكويت.

وكان كويتيان قد قتلا الثلاثاء الماضي عندما هاجما مجموعة من مشاة البحرية الأميركية الذين كانوا يجرون مناورات مع القوات الكويتية في جزيرة فيلكا. وقتل أحد جنود مشاة البحرية وجرح آخر فيما وصفته الكويت بأنه "عمل إرهابي".

وقال مصدر أمني في تصريحات صحفية عن التحقيق الذي أعقب هجوم الثلاثاء إن "هنالك 26 معتقلا الآن وجميعهم من الشبان، وأصغرهم سنا عمره 18 عاما". وتم اعتقال واستجواب العشرات ومعظمهم إسلاميون لهم علاقات بالمهاجمين وأفغانستان.

وذكرت مصادر أمنية أن الخطة شملت مهمة لمهاجمة ناقلة نفط في الكويت وحديقة ملاهي قرب معسكر الدوحة وهو قاعدة عسكرية أميركية، ومدرسة يعمل فيها بعض الأميركيين بصفة أساسية بالإضافة إلى أهداف أخرى.

وقالت المصادر إنه من المقرر أن يعلن وزير الداخلية الكويتي الشيخ محمد خالد الصباح بعض الاتهامات الرسمية والتفاصيل عن الخلية التي تم اعتقال أفرادها اليوم. وأضافت المصادر أن السلطات الكويتية اعتقلت بعض المشتبه بهم في الماضي لاستجوابهم لدى عودتهم من أفغانستان وبشأن اتهامات أخرى.

وبقيت التدابير الأمنية حول بعض المدارس الأجنبية في الكويت اليوم على حالها دون تغيير مما يشير إلى إحساس بالذعر بعد التحذير العالمي من وزارة الخارجية الأميركية من وجود مؤامرات ضد مدنيين أميركيين في الخارج.

الشرطة الكويتية تنتشر في جزيرة فيلكا بعد الهجوم
ويوجد في الكويت نحو ثمانية آلاف مدني أميركي, في حين ينتشر فيها عشرة آلاف جندي حاليا. ويعتبر معسكر الدوحة -الذي يتمتع بحماية مشددة ومعزول تماما ويقع على مشارف مدينة الكويت- مجمعا تستخدمه الولايات المتحدة لجزء من قواتها. وقامت بتخزين بعض العتاد العسكري فيه منذ انتهاء حرب الخليج عام 1991.

وقال مصدر أمني إن أحد المشاركين في هجوم الثلاثاء ترك رسالة خطية في السيارة التي استخدمت في الحادث قال فيها إن دافعه هو الغضب من المذابح التي ترتكبها إسرائيل في القدس.

المصدر : وكالات