برنامج الغذاء العالمي يعلق أنشطته بجنوب السودان
آخر تحديث: 2002/10/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/25 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: اعتقال إدريس أكابير أحد المتهمين في هجوم برشلونة
آخر تحديث: 2002/10/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/25 هـ

برنامج الغذاء العالمي يعلق أنشطته بجنوب السودان

أسر جنوبية شردتها الحرب في جنوب السودان (أرشيف)
قال برنامج الغذاء العالمي اليوم إن أنشطته في جنوب السودان توقفت بسبب قرار للحكومة السودانية حظرت خلاله رحلات الإغاثة الجوية إلى أجزاء من جنوب السودان لفترة مؤقتة.

وقالت المتحدثة باسم البرنامج برندا بارتون إن هذه الخطوة "غير المسبوقة" التي انتقدتها الولايات المتحدة تؤثر أيضا على نقل المواد الغذائية عن طريق البر إلى ولاية بحر الغزال وولاية أعالي النيل.

وأضافت المتحدثة من نيروبي أنه وخلال فترة الحظر سيتمكن البرنامج من الوصول إلى نحو 500 ألف شخص في جنوب السودان فقط, وهو ما يمثل ثلث العدد الذي يستهدفه برنامج الغذاء العالمي.

وأوضحت بارتون أن الحكومة ذكرت للبرنامج أنها لا تضمن سلامة العاملين في البرنامج خاصة في المناطق التي تشهد مواجهات مع حركة التمرد الجنوبية لاسترداد بعض المدن التي استولى عليها الجيش الشعبي لتحرير السودان مؤخرا.

وكان الحظر الجوي -الذي بدأ يوم 27 سبتمبر/ أيلول الماضي وينتهي في السادس من الشهر الجاري- قد أدى أيضا إلى إيقاف رحلات الإغاثة التي تنظمها دول غربية بإشراف الولايات المتحدة وتعرف باسم "شريان الحياة".

ويعني هذا الحظر أن الرحلات الإنسانية الجوية ستتأثر في جميع أنحاء الجنوب السوداني لعدم وجود مسارات جوية من مطار لوكيشوغيو على الحدود مع كينيا إلى المناطق غير المحظورة إلا عبر المناطق التي يشملها الحظر.

وقالت مصادر إن 61 منطقة في جنوب السودان يشملها قرار حظر الطيران الأخير، كما طلبت الخرطوم من وكالات الإغاثة التي تنشط في المناطق التي يسيطر عليها المتمردون في جبال النوبة بنقل المواد الإنسانية من الجانب الذي تسيطر عليه الحكومة.

يشار إلى أن هناك قتالا عنيفا في منطقة شرق الاستوائية منذ أن بدأت الحكومة حملة عسكرية قوية لاسترداد مدينة توريت الإستراتيجية التي استولى عليها المتمردون في سبتمبر/ أيلول الماضي.

وكثيرا ما اتهمت الحكومة السودانية بعض وكالات الإغاثة وخاصة الغربية منها بنقل إمدادات عسكرية إلى المتمردين تحت غطاء العمل الإنساني.

المصدر : رويترز