عواصف الجليد تجتاح أوروبا والمتوسط
آخر تحديث: 2002/1/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/1/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/25 هـ

عواصف الجليد تجتاح أوروبا والمتوسط

البرق يضيء سماء عمّان (أرشيف)
يتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن تهب عاصفة ثلجية جديدة على منطقة الشرق الأوسط وحوض البحر الأبيض التي شهدت في اليومين الماضيين أسوأ موجة برد منذ سنوات. وشهدت منطقة الخليج أجواء دافئة وكانت درجات الحرارة في بعض المناطق أعلى من معدلاتها في مثل هذا الوقت من العام.

ففي الأردن تسببت الأحوال الجوية السيئة التي تجتاح البلاد منذ يوم الاثنين الماضي بمقتل شخصين وإصابة عشرة أشخاص آخرين في حوادث سير منفصلة في الأربع والعشرين ساعة الماضية التي شهدت نحو مائة حادث بسبب الانزلاقات. وأدى تساقط الثلوج الكثيف والأمطار التي أعقبتها والتي لا تزال تهطل حتى الآن في الأردن إلى إصابة مظاهر الحياة بالشلل واضطراب حركة الطيران المدني من وإلى الأردن حيث أعلنت شركة الخطوط الملكية الأردنية عن إلغاء أو دمج عدد من رحلاتها إلى المدن الأوروبية. وتوقعت دائرة الأرصاد الجوية الأردنية تساقط الثلوج من جديد مساء اليوم خاصة على المرتفعات الشمالية والوسطى والتي تشمل العاصمة عمان.

لبناني يحاول إخراج سيارته من الثلوج الكثيفة في عاليه
ولا يزال لبنان وسوريا تحت تأثير العاصفة الثلجية الأخيرة التي أدت إلى قطع الطريق الجبلية الرئيسية التي تربط بيروت ودمشق حيث يعيق تساقط الثلوج عمل فرق الإنقاذ لفتح الطريق والتي بلغ ارتفاع الثلوج فيها حوالي متر.

وفي قبرص التي تجتاحها موجة برد غيرعادية تواصل هطول الثلوج التي أدت إلى استمرار إغلاق المدارس لليوم الثالث على التوالي وهبطت درجات الحرارة إلى ما دون الخمس درجات مئوية تحت الصفر في الوقت الذي توقعت فيه دائرة الأرصاد زيادة برودة الجو قبل أن يبدأ بالتحسن يوم الجمعة القادم.

أما دول الخليج العربي فقد شهدت طقسا دافئا وكانت درجات الحرارة في بعض المناطق أعلى من معدلاتها في مثل هذا الوقت من العام رغم تساقط الأمطار على بعض المناطق.

وقال مسؤول في وكالة الأرصاد الجوية في دبي أن دفء الجو سجل صعودا بزيادة ثلاث درجات عن المعدل العام، في حين يتوقع أن تشهد الإمارات هبوطا في درجات الحرارة تصل إلى خمسة درجات خلال الأسبوع القادم.

المصدر : وكالات