صحفيون يدعون الحكومات العربية لانتهاج الديمقراطية
آخر تحديث: 2002/1/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/1/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/23 هـ

صحفيون يدعون الحكومات العربية لانتهاج الديمقراطية

دعا صحفيون الحكومات العربية إلى رفع القيود عن وسائل الإعلام كبداية نحو تحول ديمقراطي على النمط الغربي وذلك في ندوة عقدها نادي دبي للصحافة بدولة الإمارات العربية المتحدة عن حرية التعبير في العالم العربي.

وقال ممثلون عن وسائل الإعلام العالمية إن القصور في الديمقراطية بالوطن العربي سببه الصحافة المقيدة. وقال البريطاني فرانسيس ماثيو الذي يعمل بصحيفة غلف نيوز الإماراتية إن الصحفيين في العالم العربي يتعرضون لمختلف أنواع الضغوط المباشرة وغير المباشرة التي تمنع حرية التعبير. وانتقد ماثيو سجن الصحفيين بتهم تشويه السمعة والتجديف المتبع في كثير من الدول النامية لمنع الصحفيين من التعبير عن آرائهم.

واعتبر المحرر بصحيفة تايمز اليمنية وليد عبد العزيز أن الدول العربية ستضطر عاجلا أم آجلا إلى مناصرة الديمقراطية إذا أرادت السير في ركب العولمة. وقال إنه من الصعوبة توقع أن يتحول نظام دكتاتوري بين ليلة وضحاها إلى انتهاج حرية الصحافة حيث تتعرض الحكومة للنقد العنيف.

وأضاف عبد العزيز أن تعليم الأطفال حرية التعبير تبدأ من المنزل والمدرسة لتكون قاعدة مستقبلية للديمقراطية. وأوضح أن رفض قبول وجهة النظر الأخرى يعني أن المطالبة بالديمقراطية غير واقعية مشيرا إلى التطور التاريخي لها في أوروبا والغرب. لكن المحرر بصحيفة عمان تايمز عيسى الزدجالي قال إن الصحفيين يتعرضون للمضايقة حتى في الدول الديمقراطية التي تدعي أن حرية التعبير محمية بالدستور.

المصدر : وكالات