إيران تحذر الدول الإسلامية من علاقة إسرائيل بالهند
آخر تحديث: 2002/1/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/23 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رئيس الوزراء التركي: سنعلق برنامج تدريب قوات البشمركة في مخيم بعشيقة بالعراق
آخر تحديث: 2002/1/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/23 هـ

إيران تحذر الدول الإسلامية من علاقة إسرائيل بالهند

مفاعل ديمونة الإسرائيلي في صحراء النقب
أعربت إيران عن قلقها من نشاط إسرائيل في شبه القارة الهندية ووصفت زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي شمعون بيريز إلى نيودلهي بأنها "غريبة". وطلبت من ناحية أخرى فتح تحقيق في التجهيزات النووية الإسرائيلية، وجددت نفيها أي صلة لها بسفينة الأسلحة التي قالت إسرائيل إن مصدرها إيران.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن نائب وزير الخارجية صادق خرازي أن طهران قلقة أمام نشاط "النظام الصهيوني" في منطقة شبه القارة الهندية، مضيفا أنه يجب توعية الدول الإسلامية بخصوص هذا الموضوع، وقال "من غير المقبول أن تنشط إسرائيل في المنطقة بصورة غريبة نظرا لمطامعها".

ويأتي تصريح المسؤول الإيراني في الوقت الذي بدأ فيه وزير الخارجية الإسرائيلي شمعون بيريز محادثات مع المسؤولين في نيودلهي التي وصلها مساء أمس. وتتمتع إيران بعلاقات تاريخية جيدة مع الهند وعلاقات فاترة مع باكستان. وكانت طهران أعربت في السابق عن تأييدها "لحق تقرير المصير" في مسألة كشمير التي تشكل نقطة النزاع الرئيسية بين الهند وباكستان.

من جهة أخرى اعتبرت إيران أن أي سباق على التسلح في المنطقة سيجري على حساب السلام والاستقرار الإقليمي، وطالبت على لسان المتحدث باسم خارجيتها بفتح تحقيق دولي في التجهيزات النووية وأسلحة الدمار الشامل التي تمتلكها إسرائيل. كما جددت طهران نفي أي علاقة لها بسفينة الشحن التي قالت إسرائيل إنها اعترضتها في المياه الدولية في البحر الأحمر وأعلنت أنها تنقل 50 طنا من الأسلحة معظمها إيرانية إلى السلطة الفلسطينية.

وأكد المتحدث باسم الخارجية الإيراني أن إسرائيل لجأت إلى مناورات دعائية لإخفاء امتلاكها ترسانة من الأسلحة تهدد المنطقة، واعتبر أن قضية السفينة تندرج في هذا الإطار، مضيفا أن "النظام الصهيوني هو أكبر مهرب أسلحة وأكبر إرهابي. إنه متورط دوما في هذا النوع من الدسائس".

المصدر : وكالات