نقابة الصحفيين الأردنيين تحقق مع صحفي زار إسرائيل
آخر تحديث: 2002/1/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/1/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/19 هـ

نقابة الصحفيين الأردنيين تحقق مع صحفي زار إسرائيل

أطفال أردنيون يرفعون لافتات تدعو لمنع التطبيع مع إسرائيل في ندوة النقابات المهنية في عمان (أرشيف)
تجري نقابة الصحفيين الأردنيين تحقيقا في الأسباب التي دعت الصحفي الأردني عبد الله العتوم رئيس تحرير صحيفة الهلال الأسبوعية إلى زيارة إسرائيل. ويأتي هذا التحقيق إثر شكوى بحقه رفعتها لجنة مناوئة للتطبيع داخل النقابة.

وقال نائب النقيب طارق المومني اليوم إن مجلس النقابة اجتمع يوم الأربعاء الماضي بعد تلقيه شكوى من لجنة المتابعة بالنقابة بأن العتوم خالف قرارات الهيئة العامة للنقابة والنقابات العربية بعد زيارته إلى إسرائيل التي أجرى فيها مقابلة مع وزير الخارجية الإسرائيلي شمعون بيريز.

وأضاف أن مجلس النقابة درس الشكوى وبعث برسالة إلى العتوم ليقدم توضيحا عن هذه الزيارة، موضحا أن أمام الصحفي 15 يوما لتوضيح موقفه وتقديم رده. وأوضح المومني أن رئيس تحرير صحيفة الهلال يمكن أن يمثل إثر ذلك أمام مجلس تأديب النقابة الذي سيتخذ قرارا بشأنه.

أوضح العتوم من جهته للصحفيين أن زيارته لإسرائيل والأراضي الفلسطينية منتصف الشهر الماضي كانت "مهنية فقط"، وأضاف أن لجنة المتابعة لجنة غير قانونية وإنما هي لجنة شعبية غير معترف بها رسميا، وعبر عن رفضه المثول أمامها، لكنه وافق على المثول أمام مجلس النقابة. وكان عبد الله العتوم قد أجرى أيضا في تلك الزيارة مقابلة مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.

ورغم أن الأردن مرتبط منذ عام 1994 بمعاهدة سلام مع إسرائيل فإن نقابة الصحفيين ونقابات مهنية أخرى معارضة للتطبيع مع إسرائيل ظلت تلاحق بانتظام الأردنيين الذين يزورون إسرائيل.

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: