الطيران الإسرائيلي يعاود انتهاك الأجواء اللبنانية
آخر تحديث: 2002/1/31 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/1/31 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/18 هـ

الطيران الإسرائيلي يعاود انتهاك الأجواء اللبنانية

دخان يتصاعد من تل قرب بلدة كفر شوبا جنوبي لبنان عقب غارة إسرائيلية (أرشيف)
عاود الطيران الحربي الإسرائيلي تحليقه بعد ظهر اليوم في الأجواء اللبنانية، وذلك بعد ساعات من تصدي المضادات الأرضية التابعة لحزب الله لطائرات عسكرية إسرائيلية اخترقت أجواء جنوب لبنان.

وأفادت مصادر لبنانية بأن الطيران الحربي الإسرائيلي انتهك المجال الجوي اللبناني خاصة القطاع الأوسط من الجنوب كما حلقت طائرات مروحية إسرائيلية فوق منطقة مزارع شبعا المحتلة، في حين نفذت حاميتا موقعي الاحتلال الإسرائيلي في رويسة العلم والسماقة بمنطقة المزارع حملة تمشيط بنيران الأسلحة الرشاشة وبالقذائف الدخانية للأودية المحيطة بالموقعين.

وقال حزب الله وشهود إن مقاتلي الحزب أطلقوا نيران المدافع المضادة للطائرات على مقاتلات إسرائيلية فوق جنوب لبنان وإن القوات الإسرائيلية ردت بقصف لمنطقة بالجنوب. وقال الحزب في بيان إن "وحدة الدفاع الجوي في المقاومة الإسلامية تحدت الطائرات الإسرائيلية التي انتهكت المجال الجوي اللبناني فوق الطرف الغربي لجنوب لبنان".

وأفادت المصادر في وقت لاحق بأن الطيران الإسرائيلي استأنف إطلاق النيران في منطقة تبعد قليلا باتجاه الشرق. وأكد شهود في قرية طير دبا قرب مدينة صور الساحلية أنهم سمعوا نيران المدافع المضادة للطائرات عندما مرت الطائرات فوق رؤوسهم ورأوا قذائف ترتطم بالأرض وتنفجر قرب مجموعة من المنازل. ولم ترد تقارير فورية عن حدوث إصابات، كما لم يتضح على الفور ما إذا كانت القذائف أطلقت من الجو أم من الأرض.

ويطلق حزب الله باستمرار قذائف مضادة للطيران على المقاتلات الإسرائيلية التي تخترق عادة حاجز الصوت في جنوب لبنان بصورة شبه يومية منذ انسحاب القوات الإسرائيلية من الجنوب في مايو/أيار 2000 بعد 22 عاما من الاحتلال. وقد أدانت الأمم المتحدة عدة مرات الانتهاكات الإسرائيلية للأجواء اللبنانية، لكن إسرائيل ترفض وقف الطلعات الجوية التي تقول إن الغرض منها منع وقوع هجمات عبر الحدود مع لبنان.

المصدر : وكالات