صدام يدعو وفودا كويتية وسعودية لزيارة العراق
آخر تحديث: 2002/1/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/1/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/15 هـ

صدام يدعو وفودا كويتية وسعودية لزيارة العراق

صدام حسين
نفى الرئيس العراقي صدام حسين مرة جديدة وجود أسرى كويتيين في العراق, ودعا الكويت والسعودية إلى إرسال وفود إلى بلاده للتحقق من الأمر. ونقل التلفزيون العراقي عن صدام قوله خلال اجتماع لمجلس الوزراء إن العراق أبلغ العالم أنه لا يوجد لديه أسرى.

وقال صدام "أنتم يا عرب بل يا كويتيين ويا سعوديين, تعالوا بطائرة بصورة مفاجئة إلى بغداد وليقولوا إن لديهم أماكن معينة بموجب معلومات نود أن نراها (..) فنحن موافقون على ذلك". وقال "نحن نقبل بهذه الزيارات بشكل مفاجئ ومتى شاؤوا. وليطلبوا فتح أبواب أي قصر عدا بيوت المواطنين (..) فهذا أمر يتعلق بهم".

وكان وزير الخارجية العراقي ناجي صبري أعلن في 9 يناير/كانون الثاني استعداد بغداد لاستقبال وفد كويتي لبحث مسألة المفقودين الكويتيين منذ حرب الخليج عام 1991. إلا أن وكيل وزارة الخارجية الكويتية خالد سليمان الجار الله أعلن رفض بلاده هذا الاقتراح. وقال الجار الله إن "العراق شاسع ويمكن إخفاء الأسرى بسهولة فيه وهو ما اعتاد العراق أن يفعله".

عمرو موسى وناجي صبري أثناء مؤتمر صحفي في مطار صدام ببغداد (أرشيف)
وتقول الكويت إن العراق مازال يحتجز أكثر من 600 شخص وأن تسعين في المائة منهم كويتيون. وتنفي بغداد أي معرفة لها بهم وتقول إن الكويت تحجب معلومات بشأن مصير مفقودين عراقيين منذ أزمة الخليج عامي 1990 و1991.

وكان الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى قد ناقش قضية المفقودين الكويتيين خلال محادثات أجراها في الكويت والسعودية الأسبوع الماضي. وكان موسى قد زار قبل ذلك بغداد وقال أثناء الزيارة إن الرئيس العراقي طلب منه نقل مبادرة عراقية جديدة للأمم المتحدة والزعماء العرب. ولم تعلن تفصيلات هذه المبادرة.

المصدر : وكالات