جندت السلطات السعودية آلاف الموظفين والمتطوعين لاستقبال حجاج بيت الله الحرام لهذا العام والمشاركة في خدمة الحجيج الذين سيبلغ تجمعهم ذروته يوم 21 فبراير/شباط المقبل مع الوقوف على جبل عرفة قرب مكة المكرمة.

وقالت مصادر رسمية إن أكثر من 11 ألف حاج من عدة دول إسلامية وصلوا إلى المملكة بالطائرات، في حين وصل آلاف آخرون برا وبحرا. ومن المفترض أن يكون الحجاج القادمون من الخارج في مكة المكرمة في موعد أقصاه السادس عشر من الشهر المقبل.

وكانت السعودية قد استقبلت في موسم الحج الماضي 1.5 مليون مسلم انضم إليهم 500 ألف آخرون من السعوديين والمقيمين في المملكة.

مسلمون يزورون جبل الرحمة في عرفة (أرشيف)
الجدير بالذكر أن لكل دولة مسلمة حصة تبلغ ألف حاج من كل مليون نسمة، لكن الخبراء يتوقعون هذا العام تدفقا قياسيا للحجاج. ففي منتدى اقتصادي أقيم الأسبوع الماضي بمدينة جدة قال عدد كبير من المسؤولين إنهم يتوقعون أن يتوجه عدد كبير من الحجاج إلى مكة المكرمة للحج بدلا من زيارة الولايات المتحدة أو أوروبا لتجنب المضايقات التي يتعرض لها المسلمون هناك منذ هجمات 11 سبتمبر/أيلول الماضي.

وقال رئيس غرفة التجارة والصناعة في البحرين خالد كانو "أعتقد أن عددا أكبر من المسلمين سيتوجه إلى مكة المكرمة للحج". كما ذكر رئيس اللجنة السعودية للسياحة الأمير سلطان بن سلمان إنه يتوقع أيضا زيادة في عدد الحجاج، في حين يشير خبراء إلى أن العدد قد يتراوح بين 2.5 وثلاثة ملايين حاج. وأعلنت الخطوط الجوية السعودية أنها ستقوم بنقل 779 ألف حاج في فبراير/شباط المقبل وهو عدد قياسي أيضا.

وتجرى شعائر الحج هذا العام وسط انعكاسات الهجمات التي استهدفت الولايات المتحدة والحرب في أفغانستان والمواجهات في الأراضي المحتلة بين الفلسطينيين وقوات جيش الاحتلال الإسرائيلي. وقد نبه وزير الحج السعودي إياد المدني إلى التعليمات التي تصدر سنويا للحج ودعا المسلمين الحجاج إلى عدم القيام بأي نشاط سياسي أثناء أدائهم هذه الفريضة. وكانت مواجهات بين مسلمين ورجال الشرطة أدت عام 1987 إلى مقتل 400 شخص في مكة المكرمة.

من جانب آخر أشار وزير الصحة السعودي أسامة شبكشي إلى تحسن في الإجراءات المتخذة لتجنب الأمراض المعدية. ويفترض أن يكون الحجاج قد لقحوا ضد أمراض عديدة من بينها التهاب السحايا. كما طبعت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف السعودية أكثر من ثمانية ملايين كتاب إسلامي لتوزيعها على الحجاج.

المصدر : الفرنسية