صنعاء تطلب من واشنطن السماح باستجواب يمنيين بأفغانستان
آخر تحديث: 2002/1/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/1/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/11 هـ

صنعاء تطلب من واشنطن السماح باستجواب يمنيين بأفغانستان

المدمرة الأميركية يو إس إس كول في ميناء عدن عقب تعرضها للهجوم (أرشيف)
أعلنت صحيفة رسمية يمنية اليوم أن السلطات في اليمن طلبت من الولايات المتحدة السماح لمحققين يمنيين بالتوجه إلى أفغانستان من أجل استجواب المواطنين اليمنيين المحتجزين هناك. وأكدت من جهة أخرى نقل سجناء يمنيين إلى سجن قاعدة غوانتانامو الأميركي في كوبا.

وقالت صحيفة السادس والعشرين من سبتمبر الأسبوعية إن المحققين المقترح إرسالهم لأفغانستان يسعون للحصول على معلومات يمكن أن تساهم في الإسراع بالتحقيق بشأن الهجوم على المدمرة الأميركية يو إس إس كول في ميناء عدن والذي وقع في أكتوبر/تشرين الأول عام 2000 وأدى لمقتل 17 بحارا أميركيا.

وأشاد مدير مكتب التحقيقات الفدرالي روبرت موللر الاثنين الماضي أثناء زيارته لصنعاء بالتعاون في مجال التحقيق بين بلاده واليمن بشأن التحقيق في حادث المدمرة كول.

وتشتبه الولايات المتحدة في أن أسامة بن لادن هو المسؤول عن التخطيط للهجوم على المدمرة كول. كما تحمل الولايات المتحدة بن لادن مسؤولية الهجمات على نيويورك وواشنطن العام الماضي.

وأعلن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح مؤخرا عن اعتقال سلطات بلاده لـ 25 شخصا على خلفية الهجوم على المدمرة كول.

وكانت صنعاء ألغت خططا لإرسال محققيها إلى باكستان بداية هذا الشهر من أجل استجواب أحد اليمنيين الذين كانوا يقاتلون في أفغانستان بعد أن تم نقله إلى مركز اعتقال أميركي في مدينة قندهار داخل أفغانستان.

وكشفت الصحيفة النقاب عن 26 يمنيا تم نقلهم من أفغانستان ليكونوا ضمن سجناء قاعدة خليج غوانتانامو في كوبا. وكانت صنعاء أعلنت بداية هذا الأسبوع أن 17 يمنيا كانوا يقاتلون مع تنظيم القاعدة وطالبان يشتبه في أنهم نقلوا لسجن غوانتانامو.

وذكرت الصحيفة أن السفير اليمني في العاصمة الكوبية هافانا لايزال ينتظر موافقة الحكومة الأميركية على زيارة السجناء اليمنيين في تلك القاعدة.

المصدر : الفرنسية