دبابات إسرائيلية تقتحم طولكرم في الضفة الغربية أمس
ـــــــــــــــــــــــ
قوات الاحتلال تجتاح أجزاء من مدينة نابلس فجر اليوم من جهة الغرب والشمال وتتوقف على مسافة كيلومتر واحد من وسط المدينة
ـــــــــــــــــــــــ

الدبابات الإسرائيلية تبدأ بسحب قواتها من مدينة طولكرم بعد 24 ساعة من إعادة احتلالها
ـــــــــــــــــــــــ

استشهد أربعة فلسطينيين من حركة حماس في اشتباكات جرت أثناء توغل قوات الاحتلال في نابلس فجر اليوم. في هذه الأثناء أعلنت إسرائيل انسحابها من طولكرم بعد يوم من احتلالها. وكان ثلاثة فلسطينيين استشهدوا وأصيب العشرات بجروح في مواجهات برام الله وطولكرم أمس.

مسعفون حول جثمان شهيد فلسطيني في رام الله أمس
فقد قال مراسل الجزيرة إن أربعة فلسطينيين استشهدوا في اشتباكات وقعت في نابلس، وأضاف أن المعلومات الأولية تفيد أن الشهداء الأربعة من نشطاء حركة المقاومة الإسلامية حماس وأن تسعة آخرين أصيبوا بجروح في الاشتباكات التي صاحبت عملية الاقتحام في حين أصيب أربعة جنود إسرائيليين بجروح.

وقال مسؤولون أمنيون فلسطينيون إن قوات الاحتلال اجتاحت أجزاء من مدينة نابلس فجر اليوم، وقد دخلت عدة دبابات إسرائيلية المدينة من جهة الغرب والشمال وتوقفت على مسافة كيلومتر واحد من وسط المدينة، وأفاد شهود عيان بأنهم سمعوا إطلاق نار متفرق.

مقاتل فلسطيني يطلق النار على دبابة إسرائيلية تتمركز في رام الله

وذكر المراسل أن السلطة الفلسطينية تقول إن المسؤولين الإسرائيليين أبلغوها باقتحام نابلس وبأنها عملية أمنية محدودة.

وأضاف مراسل الجزيرة أن الدبابات الإسرائيلية تتقدم نحو وسط المدينة وهي تنتشر في الطرقات من جهة المدخل الغربي والشمالي الغربي، وقد وصلت إلى الحي النمساوي وإلى مشارف مخيم العين للاجئين غربي نابلس.

ويأتي اقتحام نابلس بعد مضي يوم واحد على اقتحام عشرات الدبابات والعربات المصفحة الإسرائيلية مدينة طولكرم وفرض السيطرة عليها.

دبابة إسرائيلية تقتحم مدينة طولكرم
انسحاب من طولكرم
وأعلن متحدث عسكري إسرائيلي أن القوات الإسرائيلية بدأت بسحب قواتها من مدينة طولكرم فجر اليوم الثلاثاء، وقال المتحدث من دون تقديم تفاصيل إضافية نحن نخرج من طولكرم. وقالت إسرائيل إن جنودها سينسحبون في اللحظة التي ينهون فيها الاعتقالات في المدينة البالغ عدد سكانها 50 ألف نسمة.

وأكد مراسل الجزيرة الانسحاب وقال إن الدبابات بدأت بالفعل بمغادرة المدينة بعد 24 ساعة من إعادة احتلالها وتنفيذ عمليات مداهمة واسعة للمنازل واعتقال عدد كبير من الشبان.

وكان رئيس أركان الجيش الإسرائيلي شاؤول موفاز أعلن مساء الاثنين أن الجيش لا يسعى إلى "احتلال طولكرم بشكل دائم وإنما سنواصل البحث خلال الليل عن أسلحة وناشطي الانتفاضة.

وهي المرة الأولى منذ إقامة الحكم الذاتي الفلسطيني عام 1994 التي تحتل فيها القوات الإسرائيلية مدينة فلسطينية بالكامل.

مقاتل فلسطيني يطلق النار على موقع تتمركز فيه دبابات إسرائيلية في طولكرم
ثلاثة شهداء
وكان رجلا أمن فلسطينيان استشهدا خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في مدينة رام الله، في حين استشهد فلسطيني ثالث في مدينة طولكرم.

وقال شهود عيان ومصادر أمنية فلسطينية إن عمر وهدان (20 عاما) استشهد في الاشتباكات مع جنود الاحتلال في حي الطيرة الذي يبعد كيلومترين فقط عن مقر عرفات الذي تحاصره الدبابات الإسرائيلية. وكان أحد عناصر الأمن، الفلسطيني الشهيد حسين زبيدي، قد لقي حتفه في وقت سابق في اشتباكات حي الطيرة.

واندلعت الاشتباكات بعد أن توجهت مسيرة شارك فيها حوالي 800 فلسطيني نحو الحي وقام المشاركون فيها برشق الجنود الإسرائيليين بالحجارة فرد الجنود بإطلاق الرصاص الحي باتجاه المتظاهرين فأصيب أحدهم في ساقه. بعدها تحولت المواجهات إلى اشتباكات مسلحة بين رجال الأمن الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي.

وكان خلدون معارك (19 عاما) قد استشهد في مخيم طولكرم وأصيب تسعة فلسطينيين بجروح بينهم عقيد واثنان من رجال الأمن أثناء مواجهات مع قوات الاحتلال.

وأعلن مسؤول عسكري إسرائيلي اعتقال 20 فلسطينيا خلال عملية احتلال طولكرم يعتقد بأنهم من نشطاء الانتفاضة بينهم ثلاثة مسؤولين قال إنهم "مهمون" في حركة المقاومة الإسلامية حماس، وأشار إلى نقل مجموعة أولى من المعتقلين إلى إسرائيل لاستجوابهم.

المصدر : الجزيرة + وكالات