وفاة عالم سعودي معارض أثارت فتاواه جدلا
آخر تحديث: 2002/1/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/1/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/8 هـ

وفاة عالم سعودي معارض أثارت فتاواه جدلا

توفي العالم السعودي المعارض الشيخ حمود بن عقلاء الشعيبي الذي أثار بفتاواه الكثير من الجدل في الآونة الأخيرة بشأن الحملة التي تقودها الولايات المتحدة على ما تسميه الإرهاب الدولي. وقد نعى بيان صادر عن عائلته وفاته على موقع الشيخ على الإنترنت. وقال أحد أولاد الشيخ ويدعى أديب إنه توفي صباح السبت الماضي بعد تعرضه لجلطة حسب ما ذكر الأطباء.

وقد توفي الشيخ الشعيبي في المستشفى التخصصي بمدينة بريدة في منطقة القصيم شمالي شرقي العاصمة السعودية الرياض عن عمر بلغ 75 عاما. وقال بيان لأسرة الشيخ الشعيبي على الإنترنت "ننعى إلى العالم الإسلامي وفاة الشيخ العلامة حمود الشعيبي الذي كان بحق شيخ المجاهدين في وقتنا، وذكرنا بعزة العلماء وثباتهم وصدقهم ونصرهم لدين الله واهتمامهم بأوضاع المسلمين ومآسيهم".

وغادر الشيخ الشعيبي الدنيا وله من الأولاد 11 ومن البنات مثلهم، وكان الشعيبي قد فقد بصره وهو في السابعة من عمره بعد إصابته بمرض الجدري. ورغم ذلك فقد واصل الشيخ تعليمه الديني الذي بدأه في كتاب القرية ثم في المعهد العلمي بالرياض وتخرج من كلية الشريعة التي عاد إليها مدرسا، كما أصبح رئيسا لقسم العقيدة في جامعة الإمام بن سعود في القصيم قبل أن يحال إلى التقاعد.

وقد واصل الشيخ الشعيبي نشاطه الدعوي عقب إحالته على التقاعد من مسجده الذي بناه قرب داره في القصيم كما فتح مكتبا للمحاماة في بريدة. وخلال حياته اصطدم الشيخ الشعيبي مع السلطات السعودية بسبب فتاواه واستجوب عدة مرات واعتقل. وكانت آخر مرة استجوب فيها في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي على خلفية فتوى كفر فيها من يؤيد الضربات التي تقودها الولايات المتحدة على أفغانستان.

تجدر الإشارة إلى أن السلطات السعودية اعتقلت الشيخ الشعيبي لمدة 45 يوما في منتصف التسعينات أثناء مظاهرة في مدينة بريدة مناهضة لانتشار القوات العسكرية الأميركية في السعودية والتي ينظر إليها بعض علماء المسلمين على أنها تدنيس للأراضي المقدسة.

وإضافة إلى فتاواه التي خالف في بعضها علماء السعودية الآخرين ومنهم مفتي المملكة العربية السعودية، أصدر الشعيبي فتوى بتكفير المطرب الكويتي عبد الله الرويشد بعد تلقيه من عدة مصادر تؤكد أن الرويشد غنى سورة الفاتحة.

المصدر : الفرنسية