مولر يعلن إحراز تقدم مع اليمن في تحقيقات كول
آخر تحديث: 2002/1/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/1/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/8 هـ

مولر يعلن إحراز تقدم مع اليمن في تحقيقات كول

روبرت مولر
أعلن مدير مكتب التحقيقات الفدرالي (FBI) روبرت مولر أن واشنطن وصنعاء حققتا تقدما كبيرا في التحقيق بشأن الهجوم على المدمرة الأميركية "كول" التي كانت راسية بميناء عدن عام 2000, مما يعزز سبل التعاون الأمني بين البلدين لمحاربة ما يسمى بالإرهاب.

وقال مولر في مؤتمر صحفي عقد عقب لقائه بالرئيس اليمني علي عبد الله صالح إنه يزور اليمن لإجراء مشاورات بشأن التقدم الكبير في التحقيقات المشتركة في الهجوم على كول, مضيفا أن الإرهاب تهديد قاتل والقضاء عليه يشكل تحديا صعبا يتطلب التزاما طويل الأمد.

وأوضح مولر أن الرئيس صالح "برهن على رؤية سياسية مهمة وهو ما تدل عليه الحملات ضد الإرهاب التي جرت في شبوة ومأرب والجوف". وأضاف أن "مكافحة الإرهاب في مصلحة اليمن، والولايات المتحدة مستعدة لمساعدته".

وأعرب عن عزم بلاده على مساعدة صنعاء لتحسين قدراتها على توقيف من يشتبه بأنهم إرهابيون وتقديمهم للمحاكمة, مؤكدا أن واشنطن ستنتصر في حربها على الإرهاب بالعمل الدولي المشترك. وجرى اللقاء بين مولر وصالح بحضور السفير الأميركي في صنعاء إدموند هول الخبير في مجال مكافحة الإرهاب.

وكان مولر الذي يقوم بجولة في المنطقة وصل صباح الاثنين إلى صنعاء ومنها توجه إلى عدن جنوبي اليمن للقاء صالح. وقد أجرى في إطار جولته محادثات في القاهرة مع وزير الخارجية أحمد ماهر لبحث الإجراءات المتخذة لمكافحة الإرهاب على المستوى العالمي.

وتأتي زيارة مدير FBI إلى اليمن في وقت مازال فيه القسم القنصلي بالسفارة الأميركية في صنعاء مغلقا أمام المراجعين منذ أسبوع، بعد تهديدات وصفها مسؤول أميركي بأنها إرهابية ومرتبطة بتنظيم القاعدة. وتجري في اليمن ملاحقة عدد من الأشخاص يشتبه بأنهم ينتمون إلى هذا التنظيم.

وكانت صحف يمنية ذكرت أن التحقيقات في الهجوم على المدمرة كول في أكتوبر/تشرين الأول 2000 في عدن ستستأنف قريبا, مشيرة إلى أن فريقا من المحققين الأميركيين التابعين لمكتب التحقيقات الفدرالي سيصل إلى صنعاء في اليومين المقبلين للتعاون مع الجانب اليمني في استكمال التحقيقات في الحادث. يشار إلى أن التحقيقات في الهجوم الذي أسفر عن مقتل 17 من رجال البحرية الأميركية توقفت بعد الهجمات على الولايات المتحدة.

المصدر : وكالات