جنود أميركيون يتوجهون إلى ثكناتهم في قاعدة الظهران الجوية شرقي السعودية (أرشيف)
أبدى سفير السعودية لدى الولايات المتحدة الأمير بندر بن سلطان دهشته لتصريحات سيناتور أميركي بارز اقترح فيها أن تعيد واشنطن النظر في الوجود العسكري الأميركي في المملكة بسبب ما أسماه القيود التي تفرض على العسكريين الأميركيين هناك.

وقال الأمير بندر "إني أحترم السيناتور (كارل) ليفن لكنني دهشت لتصريحاته" داعيا السيناتور الأميركي إلى زيارة المملكة من أجل الوقوف بنفسه على حجم التعاون والدعم الذي تقدمه السعودية للتحالف الدولي.

وأشار السفير السعودي إلى زيارات قام بها نواب أميركيون للسعودية خلال الأشهر الماضية معتبرا أن الاتهامات الموجهة للمدارس السعودية بتغذية الإرهاب ناتجة عن عدم فهم للثقافة والمجتمع والقانون في المملكة.

وكان ليفن وهو رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأميركي أعلن أمس عن احتمال إنهاء الجيش الأميركي لعملياته العسكرية التي يقوم بها في قاعدة الأمير سلطان الجوية، وقال إن العناصر النسائية العاملة ضمن القوات الأميركية في تلك القاعدة البعيدة لا يشعرن بالراحة هناك كما أن السعوديين لا يبدون الكثير من الترحيب أيضا.

وأضاف ليفن "إنهم يعاملوننا كأنهم يسدون لنا خدمة مشيرا إلى أن القوات الأميركية يمكن أن تجد مكانا آخر "تحظى فيه بالترحيب ولا ترى فيه أن موارد مهمة تتدفق لدعم جهات شديدة التطرف".

وأثار وجود حوالي خمسة آلاف عسكري أميركي في السعودية منذ حرب الخليج غضب بعض السعوديين، وتزايد التوتر في أعقاب اتهام سعوديين بالمشاركة في هجمات الحادي عشر من سبتمبر / أيلول الماضي على نيويورك وواشنطن.

المصدر : وكالات