محادثات إيرانية عراقية في مجال المواصلات والنقل الجوي
آخر تحديث: 2002/1/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/1/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/1 هـ

محادثات إيرانية عراقية في مجال المواصلات والنقل الجوي

قالت وكالة الأنباء الإيرانية إن وزير النقل أحمد خورام أجرى اليوم محادثات مع نظيره العراقي أحمد مرتضى تتعلق بزيادة التعاون الثنائي بين البلدين, ولا سيما في مجال النقل الجوي. وتسبق زيارة المسؤول العراقي زيارة يزمع وزير الخارجية ناجي صبري القيام بها لإيران هذا الشهر.

وذكرت الوكالة أن الوزير الإيراني أعرب عن أمله في التوقيع "قريبا" على اتفاقية للتعاون في مجال النقل الجوي, في حين اعتبر نظيره العراقي أن "استئناف الرحلات بين البلدين سيفتح الباب أمام التعاون في قطاعات أخرى". وأكد وزير النقل العراقي الذي وصل إلى طهران أمس في زيارة تستغرق أربعة أيام أن "العراق سيقدم الخدمات الضرورية لشركات الطيران مجانا".

من جهة أخرى, بحث الوزيران في مسألة ربط البلدين بالسكة الحديد. وأكد خورام على أن "ربط شبكات السكة الحديد بين إيران والعراق وباكستان من أولويات طهران".

وكانت صحيفة عراقية ذكرت مؤخرا أن وزير النقل العراقي سيبحث في زيارته الحالية أيضا "مسألة استرداد الطائرات المدنية والعسكرية" التي كانت بغداد عهدت بها إلى إيران قبيل حرب الخليج عام 1991.

ويطالب العراق أن تعيد له طهران 113 طائرة عسكرية و33 طائرة مدنية تم نقلها إلى إيران لحمايتها من التدمير عشية حرب الخليج. وتؤكد طهران في المقابل أنه لا يوجد على أراضيها سوى 22 طائرة وتعرب عن استعدادها لرد هذه الطائرات إذا طلبت منها الأمم المتحدة ذلك.

وتأتى زيارة وزير النقل العراقي إلى طهران قبل الزيارة التي سيقوم بها وزير الخارجية العراقي ناجي صبري في 26 يناير/ كانون الثاني الجاري إلى إيران. وتشهد محاولات التقارب بين البلدين بعد 13 عاما من انتهاء الحرب بينهما، تعثرا بسبب مسألة الأسرى وتبادل البلدين الاتهامات بدعم كل منهما للجماعات المعارضة للأخرى.

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: