الحكومة الأردنية تقدم استقالتها
آخر تحديث: 2002/1/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/1/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/1 هـ

الحكومة الأردنية تقدم استقالتها

علي أبو الراغب

قدم رئيس الوزراء الأردني علي أبو الراغب اليوم استقالة حكومته إلى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، وتوقع مصدر أردني رفيع المستوي أن يكلف الملك في وقت لاحق اليوم أبو الراغب بتشكيل الحكومة الجديدة.

وأَضاف المصدر أن أبو الراغب أبلغ أعضاء حكومته بالاستقالة في جلسة عقدها مجلس الوزراء اليوم ثم توجه إلى القصر الملكي للقاء الملك عبد الله. وأوضح المسؤول الأردني الذي رفض الكشف عن اسمه أن وزير الخارجية عبد الإله الخطيب ووزير الداخلية عوض خليفات سيكونان من أبرز الوجوه التي ستخرج من الحكومة.

وصرح مسؤول أردني رفيع المستوى أن السفير الأردني لدى الولايات المتحدة الدكتور مروان المعشر سيعين وزيرا للخارجية. وكان المعشر أول سفير للأردن لدى إسرائيل عقب توقيع معاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية عام 1994 كما شغل منصب وزير الإعلام عام 1996، وهو الآن سفير عمان في واشنطن.

وأفاد مراسل الجزيرة في عمان أن استقالة الحكومة جاءت تمشيا مع العرف السائد في الأردن بأن الحكومة التي تحل البرلمان لا تنظم الانتخابات، ولذلك جرى هذا التعديل لتشرف الحكومة الجديدة على إجراء الانتخابات.

وأشار المراسل إلى تردد أنباء بشأن تصاعد الخلافات بين خليفات وأبو الراغب، واعتبر المراسل أن الحكومة المستقيلة كانت تفتقر إلى الانسجام بسبب مثل هذه الخلافات والعلاقات غير الودية بين أبو الراغب وبعض الوزراء.

يذكر أن حكومة أبو الراغب هي الثانية في عهد الملك عبد الله الثاني منذ ارتقائه العرش عام 1999 وشكلت في يونيو/حزيران 2000 وأدخل عليها تعديلان كان آخرهما في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وجاءت استقالة الحكومة الأردنية عقب إقرارها أمس الأحد لموازنة عام 2002، وستتولى الحكومة المقبلة مهمة تنظيم الانتخابات التشريعية التي كانت مقررة أصلا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي لكنها أرجئت لإصدار قانون انتخابي جديد.

وأكد المسؤول الأردني أن موعد الانتخابات المقبلة سيحدد مع تشكيل الحكومة الجديدة، وأضاف أنه من المتوقع إجراؤها في سبتمبر/أيلول المقبل.

المصدر : الجزيرة + وكالات