مواجهات وأعمال شغب في مظاهرات للأمازيغ بالجزائر
آخر تحديث: 2002/1/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/1/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/28 هـ

مواجهات وأعمال شغب في مظاهرات للأمازيغ بالجزائر

محتجون من الأمازيغ يتظاهرون في تيزي وزو
لمطالبة الحكومة بإطلاق سراح المعتقلين (أرشيف)

قام متظاهرون من الأمازيغ اليوم بمهاجمة عدد من المباني في مدينة البويرة على بعد 90 كلم جنوب شرق العاصمة الجزائر. وأفاد شهود عيان أن شرطة مكافحة الشغب اشتبكت مع المتظاهرين مما أسفر عن جرح خمسة من رجال الشرطة وثلاثة من المتظاهرين.

وطالب المتظاهرون بالاعتراف رسميا بالثاني عشر من يناير/ كانون الثاني يوم رأس السنة الأمازيغية واعتباره يوم عطلة في الجزائر.

وهاجم المتظاهرون مباني تجارية عامة وخاصة ونهبوها كما دمروا أعمدة كهربائية وإشارات مرور في وسط البويرة ثالث كبرى مدن منطقة القبائل بعد تيزي وزو وبجاية. وذكرت وكالة الأنباء الجزائرية أن المتظاهرين الأمازيغ هاجموا أيضا سيارات الشرطة ورشقوها بالحجارة.

وكانت تنسيقية العروش في منطقة القبائل قد دعت إلى إضراب اليوم مما أدى إلى إغلاق العديد من المحلات التجارية والمدارس. وقام عدد من الشبان بقطع بعض الطرقات وأضرموا النار في إطارات السيارات في مشد الله قرب البويرة والناصرية القريبة من تيزي وزو.

ودعت التنسيقية -وهي هيئة تمثيلية للمدن والقرى البربرية- إلى تنظيم معارض فنية ومحاضرات وحفلات في مختلف أنحاء منطقة القبائل اليوم في إطار الاحتفال برأس السنة الأمازيغية. وطالبت بالاعتراف به كيوم عطلة رسمية مدفوع الأجر.

المصدر : وكالات