قائد الجيش السعودي يلغي زيارة لواشنطن
آخر تحديث: 2001/9/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/21 هـ

قائد الجيش السعودي يلغي زيارة لواشنطن

ألغى مسؤول عسكري سعودي رفيع زيارة للولايات المتحدة احتجاجا على السياسة الأميركية المنحازة لإسرائيل. ويأتي ذلك في وقت أعلن فيه عن تولي أميركية مهامها نائبة لرئيس البعثة الدبلوماسية الأميركية في الرياض لتصبح بذلك أول امرأة تشغل منصبا دبلوماسيا بهذا المستوى في المملكة.

وقال مصدر دبلوماسي غربي في الرياض إن رئيس الأركان السعودي الفريق أول صالح المحيا ألغى زيارة كان من المقرر أن يقوم بها خلال الشهر الجاري إلى الولايات المتحدة لإجراء محادثات تتعلق بالتعاون العسكري بين البلدين.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم كشف شخصيته أن إلغاء الزيارة جاء تعبيرا عن استياء السعودية من السياسة الأميركية إزاء "استمرار الاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني". ويندرج هذا الإجراء في إطار موقف السعودية التي أكدت مرات عدة ضرورة اتخاذ الولايات المتحدة مواقف للضغط على إسرائيل لوقف "الاعتداءات على الشعب الفلسطيني".

ونقلت وسائل إعلام عربية في لندن اليوم عن مسؤولين خليجيين رفيعي المستوى تعبيرهم عن "استيائهم من الموقف الأميركي اللاعقلاني" من الوضع في الأراضي الفلسطينية. ونسبت صحيفة الحياة لوزير خارجية إحدى الدول الخليجية قوله إن موقف الولايات المتحدة "يتبنى تماما مواقف الحكومة الإسرائيلية وسياساتها".

وقالت الصحيفة نقلا عن المصدر نفسه إن "الإدارة الأميركية أفشلت مساعي قام بها وزير الخارجية الألماني كارل فيشر لعقد اجتماع بين الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ووزير الخارجية الإسرائيلي شمعون بيريز".

وأضاف هذا المسؤول أن السعودية قامت بمساع قبل نحو أسبوعين لعقد لقاء بين عرفات والرئيس الأميركي جورج بوش على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة, موضحا أن هذه الجهود "اصطدمت بشروط أميركية تعجيزية تعبر عن عدم رغبة بوش في لقاء الرئيس الفلسطيني". وأوضح أن بين هذه الشروط أن "تتأكد واشنطن من أن عرفات يقوم بجهود مائة في المائة لوقف العنف من الجانب الفلسطيني".

أول دبلوماسية في الرياض

في غضون ذلك تولت سيدة أميركية اليوم مهامها نائبة لرئيس البعثة الدبلوماسية الأميركية في الرياض لتصبح بذلك أول امرأة تشغل منصبا دبلوماسيا بهذا المستوى في المملكة العربية السعودية. وأوضحت السفارة الأميركية في الرياض في بيان أن مارغريت سكوبي تولت مهامها "نائبة لرئيس البعثة وقائمة بأعمال الولايات المتحدة بالنيابة" في الرياض.

وكانت سكوبي التي تعمل في السلك الدبلوماسي منذ عام 1981 وحتى تعيينها في الرياض, مديرة لشؤون شبه الجزيرة العربية في إدارة الشرق الأوسط في وزارة الخارجية الأميركية.

وقد عملت في سفارتي الولايات المتحدة في صنعاء والكويت وتولت مهام القنصل العام الأميركي في القدس. وهي أول دبلوماسية بهذا المستوى تعمل في السعودية, الدولة المحافظة التي تفرض بصرامة منع الاختلاط بين الجنسين. ويشار إلى أن سعودية هي ثريا عبيد عينت العام الماضي على رأس صندوق الأمم المتحدة للسكان.

المصدر : الفرنسية