اجتماع عادي لوزراء الخارجية العرب بغياب عرفات
آخر تحديث: 2001/9/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/21 هـ

اجتماع عادي لوزراء الخارجية العرب بغياب عرفات

اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة الشهر الماضي
بدأ وزراء الخارجية العرب اجتماعهم الدوري العادي في القاهرة لبحث قائمة من الموضوعات يتصدرها تفاقم الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة. ويأتي الاجتماع -الذي يغيب عنه الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات- غداة فشل المجموعة العربية والإسلامية في إحراز إنجاز بمؤتمر ديربان لمكافحة العنصرية.

وبدأ الاجتماع بجلسة افتتاحية علنية تعقبها جلسات مغلقة تستغرق يومين. وقالت مصادر بالجامعة العربية إن الوزراء سيبحثون أيضا في اجتماعهم العقوبات المفروضة على ليبيا والسودان والوضع في الصومال والنزاع بين الإمارات العربية المتحدة وإيران بشأن جزر أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى بالخليج.


بجانب القضية الفلسطينية يناقش الاجتماع النزاع الإماراتي الإيراني والعقوبات على ليبيا والسودان والأوضاع في الصومال
وكانت آخر مباحثات أجراها الوزراء في أواخر أغسطس/ آب في اجتماع طارئ اختتموه بقرارات قال محللون إنها خيبت آمال الكثيرين. ودعا الوزراء إلى تقديم عون للفلسطينيين لم ير النور حتى الآن، في حين أعربوا عن إدانتهم المعتادة للسياسات الإسرائيلية. ولكنهم لم يتفقوا على إجراءات ملموسة للضغط على إسرائيل لإنهاء احتلالها للأراضي الفلسطينية أو تخفيف الحصار وغيره من الإجراءات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني.

ومنذ تفجر الانتفاضة الفلسطينية في أواخر سبتمبر/ أيلول الماضي يجري وزراء الخارجية العرب مباحثات شهرية في اجتماعات كاملة أو اجتماعات لجنة المتابعة والتحرك التي تشرف على تنفيذ قرارات القمة العربية. ويعقد مجلس وزراء الخارجية اجتماعين عاديين كل عام.

المصدر : رويترز