القرضاوي
أعلن الدكتور يوسف القرضاوي الفقيه الإسلامي المعروف تأييده الكامل لمقاومة إسرائيل بكل السبل المتاحة أمام الشعوب الإسلامية بما في ذلك الجهاد الإلكتروني.

ورد القرضاوي في ندوة بنقابة الصحفيين المصريين على سؤال حول العمليات التي ينفذها الفلسطينيون بتفجير أنفسهم وما إذا كان تدمير المواقع الإسرائيلية على الإنترنت أو (الجهاد الإلكتروني) على حد وصف البعض من قبيل المقاومة قائلا "كل هذه أعمال عظيمة، والمقاومة يجب أن تلجأ لكل الوسائل المتاحة".

ووصف القرضاوي الذي كان يتحدث مساء أمس العمليات التي ينفذها شباب فلسطينيون بتفجير أنفسهم بأنها عمليات استشهادية رافضا الرأي القائل بأنها ربما تكون من قبيل قتل النفس. وتابع "هذا هو رأي مئات العلماء. إنها من أعظم أعمال الشهادة". ودعا الشعوب العربية والإسلامية لحمل حكامها على تقديم الدعم للانتفاضة الفلسطينية مستنكرا ترك الفلسطينيين وحدهم يخوضون المعركة مع إسرائيل.

وقال القرضاوي -الذي يرأس مؤسسة القدس التي تضم نحو 300 شخصية من مختلف التيارات السياسية في العالم العربي والإسلامي والتي تهتم بدعم الفلسطينيين- "على الشعوب أن تدفع الحكام كي يقدموا دعما حقيقيا للانتفاضة.. الشعب الفلسطيني بذل جهودا جبارة، وقدم تضحيات كثيرة، ولا يمكن تركه ليتحمل وحده كل هذا خاصة بعد أن صارت إسرائيل غولا، وبعد أن امتلكت كل هذه الترسانة الهائلة من الأسلحة".

وأضاف "هذه قضية الأمة كلها وليست قضية الفلسطينيين.. إسرائيل خطر على الجميع، والخطأ البالغ أن نظن أنها خطر على الفلسطينيين فحسب". ويرأس الفقيه الإسلامي أيضا ائتلاف الخير وهو مشروع عربي يقوم بتقديم معونات إنسانية للفلسطينيين داخل الأراضي المحتلة.

وانتقد القرضاوي ترديد مسؤولين عرب باستمرار لمقولة إن (السلام هو خيارنا الإستراتيجي) في الوقت الذي تصعد فيه إسرائيل من عدوانها على الفلسطينيين. ودعا في الوقت نفسه إلى تفعيل المقاطعة على المنتجات الأميركية والإسرائيلية.

ويعيش القرضاوي الذي تخرج من كلية أصول الدين بجامعة الأزهر منذ عقود في قطر ويرأس حاليا مركز السنة بجامعة قطر كما يترأس المجمع الفقهي الإسلامي في أوروبا.

وللقرضاوي برنامجان أسبوعيان يقدمان على قناتي الجزيرة وأبو ظبي الفضائيتين هما "الشريعة والحياة" و"المنبر". وهو يعد من الفقهاء المسلمين المجددين، وله اجتهادات في عدد من القضايا المعاصرة. وخلال زيارته الحالية للقاهرة نظمت له ندوات بنقابة الأطباء ومؤسسة دار الهلال الصحفية. ويلتقي مساء اليوم مع الصحفيين بمؤسسة الأهرام.

المصدر : رويترز