الجيش الشعبي ينفي استعادة القوات السودانية مدينة راجا
آخر تحديث: 2001/9/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/15 هـ

الجيش الشعبي ينفي استعادة القوات السودانية مدينة راجا

نفى الجيش الشعبي لتحرير السودان أن تكون القوات الحكومية السودانية استعادت السيطرة على مدينة راجا بولاية بحر الغزال في جنوبي غربي البلاد، وقال إن قواته تسيطر بالكامل على المدينة الإستراتيجية على الحدود مع جمهورية أفريقيا الوسطى.

وقال المتحدث باسم قوات الجيش سامسون كواجي إن القوات الحكومية شنت "هجوما فاشلا على المدينة الخميس الماضي، ثم أعادت الكرة في اليوم التالي حيث تعقبتها قوات الحركة عبر نهر بور ودمرت قيادتها التي أقامتها عند النهر". وأضاف أن المواجهات أسفرت عن مصرع عدد من الضباط الحكوميين وفي مقدمتهم العقيد محمد الحسن علي نائب قائد القوة الحكومية.

وكانت صحيفة "الرأي العام" المستقلة السودانية ذكرت السبت أن القوات الحكومية استعادت الجمعة مدينة راجا من المتمردين الجنوبيين. وكان الجيش الشعبي لتحرير السودان أعلن في 4 يونيو/حزيران الاستيلاء على المدينة التي تتحكم بالتجارة الحدودية بين جنوبي غربي السودان وجمهورية أفريقيا الوسطى المجاورة.

ورد متحدث باسم التمرد بالتأكيد على أن معارك شرسة دارت خارج مدينة راجا منذ 30 أغسطس/آب الماضي ولكنه أضاف "لقد تمكنت قواتنا من صد الهجوم وكبدت القوات الحكومية خسائر فادحة بينها مصرع القائد الثاني في القوات المهاجمة".

يذكر أن الجيش الشعبي لتحرير السودان بقيادة جون قرنق يقاتل الحكومات المتعاقبة في الخرطوم منذ عام 1983 وقد أوقع القتال وما خلفه من مجاعة وأمراض وفقر ما بين مليون ومليون ونصف قتيل فيما نزح أربعة ملايين شخص على الأقل حسب مصادر وكالات إنسانية.

المصدر : الفرنسية