الاستئناف الكويتية تنظر في قرار إدانة شبكة مسلحة
آخر تحديث: 2001/9/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/15 هـ

الاستئناف الكويتية تنظر في قرار إدانة شبكة مسلحة

حددت محكمة الاستئناف الكويتية يوم الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل موعدا للنظر في الأحكام التي صدرت على أفراد شبكة تضم 17 كويتيا بشأن التخطيط لمهاجمة المكتب التجاري الإسرائيلي في قطر.

وكانت المحكمة الجزائية في الكويت حكمت في نهاية يونيو/ حزيران الماضي بالسجن عشرة أعوام على الكويتي عبد الله الدوسري -المتهم الرئيسي- وأدانته بالتخطيط لعملية ضد المكتب التجاري الإسرائيلي في قطر.

وقد برأت المحكمة أو وضعت تحت المراقبة بقية المتهمين الكويتيين الـ 16 الآخرين، إذ قررت الإفراج عن ثمانية من أعضاء الشبكة بعد دفع كفالة تبلغ 1600 دولار لكل منهم, ووضعهم تحت مراقبة الشرطة لمدة سنتين. أما المتهمون السبعة الآخرون فقد برأتهم المحكمة.

وكان الدوسري الذي أوقفته الشرطة الكويتية في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي قد أكد أمام المحكمة الجزائية أن اعترافاته بالتخطيط للعملية في الدوحة انتزعت منه تحت ضغط أجهزة الاستخبارات.

واعترف الدوسري بأنه خبأ أسلحة غير مرخصة شملت متفجرات وصواعق وقاذفات صواريخ وقنابل يدوية ومسدسات وذخائر، لكنه أكد أنها تعود لأحد أفراد الأسرة الحاكمة الذي طلب منه التخلص من تلك الأسلحة التي تركها الجيش العراقي بعد انسحابه من الكويت عام 1991. إلا أن الشيخ عتبي الصباح نفى ذلك الاتهام أمام المحكمة.

ومن بين المتهمين خمسة ضباط في الجيش واثنان من رجال الشرطة وأستاذان جامعيان يدرسان الدراسات الإسلامية في جامعة الكويت ورجل أوقف في قطر خلال القمة التاسعة لمنظمة المؤتمر الإسلامي في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي وسلم إلى الكويت. يذكر أن العقل المدبر للشبكة هو مغربي فار, وقد لجأ على ما يبدو الى إيران بجواز سفر سعودي مزور. وتطالب الكويت إيران بتسليمه.

المصدر : الفرنسية