فلسطينيون يشيعون الشهيد خالد العوجة في رفح اليوم

ـــــــــــــــــــــــ
سولانا يبدأ اليوم وساطة أوروبية للجمع بين عرفات وبيريز
ـــــــــــــــــــــــ

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين تتبنى مسؤولية أربعة انفجارت في أحياء المستوطنين بالقدس المحتلة
ـــــــــــــــــــــــ

قصفت مروحيات أباتشي الإسرائيلية مقرا للمخابرات العامة الفلسطينية في بلدة دورا غربي مدينة الخليل بالضفة الغربية. يأتي ذلك بعد ساعات من إصابة خمسة إسرائيليين في سلسلة انفجارات بالقدس المحتلة تبنتها الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

وأفادت مراسلة الجزيرة بأن مروحيتين على الأقل من طراز أباتشي (أميركية الصنع) قصفت بالصواريخ مقرا للمخابرات العامة الفلسطينية في بلدة دورا غربي مدينة الخليل في جنوبي الضفة الغربية. وأوضحت أن القصف أسفر عن وقوع إصابات وتدمير المبنى.

شرطي إسرائيلي في موقع الانفجار الذي هز مستوطنة جيلو اليهودية بالقدس المحتلة
ووقع الهجوم عقب تبني الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين سلسلة انفجارات في أحياء المستوطنين في القدس المحتلة. فقد أعلن الجناح العسكري للجبهة (كتائب الشهيد أبو علي مصطفى) مسؤوليته عن الانفجارات الأربعة التي وقعت في القدس صباح اليوم وأسفرت عن إصابة ما لا يقل عن خمسة إسرائيليين.

وقالت كتائب الشهيد أبو علي مصطفى إن الانفجارات تأتي في إطار الرد على جرائم الاحتلال الإسرائيلي وقصفه للمدن والأحياء الفلسطينية. وأعلنت أنها ستواصل عمليات الانتقام حتى يتم دحر الاحتلال الإسرائيلي. وأبو علي مصطفى هو الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الذي اغتالته صواريخ إسرائيلية وهو داخل مكتبه برام الله أواخر الشهر الماضي.

وكانت الشرطة الإسرائيلية أعلنت وقوع أربعة انفجارات في أحياء المستوطنين بالقدس المحتلة. وأفادت مراسلة الجزيرة في فلسطين بأن امرأة أصيبت إصابة طفيفة عندما انفجرت سيارة مفخخة فى الحي التجاري بمستوطنة غيفات هازرفاتيت في شمالي القدس الشرقية المحتلة.

إسعاف إسرائيلي أصيب في انفجار السيارة المفخخة بمستوطنة جيلو
وانفجرت بعد ذلك قنبلة أخرى تحت شاحنة في الحي نفسه. كما أصيب شخصان بجروح طفيفة عندما انفجرت عبوة ناسفة كانت موضوعة تحت سيارة متوقفة فى محطة وقود بمستوطنة جيلو في القدس الشرقية المحتلة. وقامت الشرطة الإسرائيلية بتمشيط المنطقة مستعينة بالكلاب المدربة لاكتشاف أي عبوات أخرى محتملة.

وكانت الشرطة عثرت قبل ذلك على عبوتين ناسفتين في أحياء المستوطنين بضواحي القدس المحتلة، وكانت العبوة الأولى تحت شاحنة متوقفة في مستوطنة معالوت دافنا في حين كانت الثانية في حي غيفات هازرفاتيت وقد انفجرت قبل أن يتمكن خبراء المتفجرات من تعطيلها.

من جهة أخرى أصيب إسرائيليان بجروح طفيفة في حادثين منفصلين قرب القدس المحتلة والخليل بالضفة الغربية. وذكرت مصادر أمنية إسرائيلية أن إسرائيليا أصيب إصابة طفيفة بنيران سلاح رشاش عندما كان داخل سيارته قرب بلدة نطاف شمالي القدس. وقالت المصادر إن السيارة أصيبت بـ15 رصاصة بدت آثارها على الهيكل إلا أن السائق أصيب إصابة طفيفة من شظايا الزجاج.

وزعمت المصادر الإسرائيلية إصابة إسرائيلي ثان في إطلاق نار على سيارته أيضا قرب الخليل. واستنادا إلى المصادر نفسها فقد ألقيت زجاجة حارقة على شاحنة صغيرة للشرطة الإسرائيلية قرب باب الأسباط فى القدس القديمة لم توقع إصابات. وأشارت مصادر عسكرية إلى أن عشرات القنابل اليدوية ألقيت على موقع للجيش الإسرائيلي قريب من رفح بقطاع غزة على الحدود بين غزة ومصر ولم تسفر عن أي إصابة.

ياسر عرفات
جهود سياسية
وعلى الصعيد السياسي يبدأ مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا في وقت لاحق اليوم حملة دبلوماسية تهدف إلى إجراء محادثات بين الزعماء الفلسطينيين والإسرائيليين في مسعى أوروبي جديد لوقف المواجهات في الأراضي الفلسطينية. كما سيبحث أيضا سبل تسهيل لقاء محتمل بين عرفات ووزير الخارجية الإسرائيلية شمعون بيريز.

وسيجتمع سولانا في وقت لاحق برئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون قبيل مغادرة الأخير إلى موسكو، كما سيلتقي عقب ذلك ببيريز، وسيجري محادثات في رام الله مع عرفات، كما سيجتمع بكبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات في أريحا. وسيزور سولانا في جولته التي ستستمر حتى الأربعاء كلا من الأردن ومصر.

وفي السياق ذاته التقى العاهل الأردني عبد الله الثاني في عمان بالرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في إطار الجهود الأردنية الرامية لحشد الدعم للموقف الفلسطيني في مواجهة التصعيد الإسرائيلي.

كما اجتمع الرئيس السوري بشار الأسد في اللاذقية مع الرئيس المصري حسني مبارك. وقالت الأنباء إن الرئيس مبارك بحث بشكل خاص مع الرئيس السوري الاتصالات الدبلوماسية الجارية من أجل احتواء التصعيد في الأراضي الفلسطينية‏.

المصدر : الجزيرة + وكالات