مسيرات حاشدة في دول عربية وإسلامية دعما للانتفاضة
آخر تحديث: 2001/9/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/11 هـ

مسيرات حاشدة في دول عربية وإسلامية دعما للانتفاضة

مسيرة في بغداد في ذكرى الانتفاضة

شهدت عدة عواصم ومدن عربية وإسلامية مسيرات حاشدة شارك فيها عشرات الآلاف تضامنا مع انتفاضة الأقصى التي تكمل اليوم عامها الأول، ودعا المشاركون إلى استمرار الانتفاضة حتى تحقق أهدافها وطالبوا الولايات المتحدة بالكف عن دعم العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني.

فقد أحيا اللاجئون الفلسطينيون في لبنان الذكرى السنوية الأولى لاندلاع الانتفاضة الفلسطينية بالخروج إلى الشوارع والتعهد بمواصلة الكفاح لإنهاء الاحتلال. وسار نحو ثلاثة آلاف شخص بعضهم يحمل بنادق عبر شوارع مخيم عين الحلوة قرب صيدا وحرق المتظاهرون دمية تمثل رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون ومجسم دبابة إسرائيلية تحمل علم الولايات المتحدة. وحث خالد عارف ممثل حركة فتح في مخيم عين الحلوة العرب على مساندة الانتفاضة ضد الاحتلال الإسرائيلي.

وفي مخيم برج الشمالي للاجئين الفلسطينيين القريب من مدينة صور الساحلية الجنوبية سار أكثر من ألف متظاهر بعد صلاة الجمعة في شوارع المخيم تضامنا مع الانتفاضة وأطلقوا الهتافات الداعية لاستمرارها. وحمل المتظاهرون أعلاما فلسطينية ومجسمات تمثل المسجد الأقصى وصورا لشهداء الانتفاضة، وألقى مسؤولو المنظمات الفلسطينية كلمات تحض على دعم صمود الفلسطينيين لمواصلة انتفاضتهم.

محمد حسين فضل الله
كما شارك خطباء المساجد في الدعوة إلى استمرار الانتفاضة وحث الولايات المتحدة على الضغط على إسرائيل من أجل وقف قمعها للشعب الفلسطيني والانسحاب من الأراضي التي تحتلها. ففي أحد مساجد الضاحية الجنوبية لبيروت قال الشيخ محمد حسين فضل الله أحد مراجع الشيعة بلبنان "إننا نريد لإخوتنا في فلسطين الاستمرار في الانتفاضة لأنها التي تفرض على العالم الخضوع لحقوق الشعب الفلسطيني وتثقل ضميره بالمآسي المتمثلة في ضحايا الوحشية الصهيوينة".

وأضاف فضل الله أن الانتفاضة تهز المنطقة "بالرفض للسياسة الأميركية المساندة للإرهاب الإسرائيلي وتربك التحالف الدولي في حرب ما يسمونه إرهابا بقدر ما يتصل الأمر بالدول العربية والإسلامية"، محذرا هذه الدول من الخضوع للضغط الأميركي بالضغط على الفلسطينيين للقبول بما يفرضه الحل الأميركي الإسرائيلي "لأن ذلك سوف يكون في مستوى الخيانة للمستقبل العربي والإسلامي".

وأضاف فضل الله "نريد لأميركا إذا كانت جادة في حربها ضد الإرهاب أن تبدأ بالحرب على الإرهاب الإسرائيلي وتفرض على إسرائيل الانسحاب من الأرض الفلسطينية لإعادة الأرض إلى أهلها الشرعيين وأن تغير أميركا سياستها الداعمة لأكثر من نظام بوليسي من حلفائها".

وفي لبنان أيضا شاركت نحو ثلاثة آلاف امرأة من تنظيم حزب الله اللبناني برشق الحجارة باتجاه موقع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بوابة فاطمة لمدة نصف ساعة، وذلك تعبيرا عن دعمهن للانتفاضة الفلسطينية، وظلت عناصر قوات الاحتلال داخل موقعهم في الجهة المقابلة. وهتفت المتظاهرات ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي وقلن "شارون لا تلعب بالنار, الكاتيوشا بالانتظار". ورفعن لافتات منها "إسرائيل ستختفي وفلسطين ستعود".

سوريا

دريد لحام يقود مسيرة دمشق
وانطلقت في مدينة دمشق مسيرة صامتة شارك فيها المئات من الفنانين والمفكرين والسياسيين إحياء للذكرى السنوية الأولى للانتفاضة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي. وارتدى المشاركون في المسيرة قمصانا سوداء وبيضاء خاصة كتب عليها "لأجل من تشردوا" في إشارة إلى اللاجئين الفلسطينيين، وطافوا شوارع دمشق الرئيسية مرورا بمبنى مجلس الشعب قبل أن يتفرقوا بسلام.

وحمل المتظاهرون في المسيرة أعلاما فلسطينية ولافتات تشيد بانتفاضة الأقصى وبطولات الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال وتشجب الاستخدام المفرط للقوة من قبل القوات الإسرائيلية في مواجهة الانتفاضة. وكتب على إحدى اللافتات "كل أطفال العالم يولدون سعداء إلا أطفال فلسطين يولدون شهداء". وجمعت اللجنة العربية السورية لدعم الانتفاضة -التي نظمت المسيرة- منذ يونيو/ حزيران الماضي حوالي 3.5 ملايين دولار قالت إنها ستخصص للعاطلين عن العمل وللأسر التي دمرت منازلها وللطلاب والمعوقين.

العراق
وفي بغداد سار آلاف المتظاهرين (ينتمون للعراق والأردن وفلسطين واليمن والسودان والصومال) مسافة كليومتر تقريبا قبل أن يتجمعوا أمام مقر برنامج الأمم المتحدة للتنمية حيث سلموا رسائل وبيانات احتجاج على القمع الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني.

وأكدت إحدى المذكرات التي سلمت إلى البرنامج لرفعها إلى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان المساندة "الكاملة والثابتة للنضال البطولي والمنصور لشعبنا في فلسطين ضد الممارسات الصهيونية الإجرامية والتي شاعت منذ أن احتل الكيان الصهيوني فلسطين".

وقام المتظاهرون بعدها بإحراق الأعلام الأميركية والبريطانية والإسرائيلية ورفعوا لافتات تطالب "بمقاطعة أميركا" وتدعو إلى "الجهاد عن طريق فلسطين". وأشادت لافتة بالعمليات الاستشهادية "التي تعتبر أصل الحياة وانتصارا على حرب الإبادة ضد شعبنا الفلسطيني".

اليمن
وشارك نحو عشرة آلاف من اليمنيين بعد صلاة الجمعة في صنعاء في مسيرة دعت إليها وشاركت فيها الأحزاب السياسية اليمنية كافة في ميدان التحرير وسط العاصمة بمناسبة الذكرى الأولى لاندلاع الانتفاضة. وشجب المتظاهرون السياسة الأميركية التي أكدوا أنها منحازة لإسرائيل، ورفعوا لافتات كتبت عليها عبارات التنديد بالعدوان الإسرائيلي المستمر على الشعب الفلسطيني. وطالبوا الدول العربية والإسلامية بدعم انتفاضة الأقصى ودعوا الحكام العرب إلى وقف التفاوض مع إسرائيل.

إيرانيون يرفعون شعارات منددة بإسرائيل
إيران
وخرج آلاف الإيرانيين في مسيرة بالعاصمة طهران ورددوا هتافات "الموت لإسرائيل" و"الموت لأميركا" وهم يحيون الذكرى السنوية الأولى لاندلاع الانتفاضة الفلسطينية. وقال المتظاهرون الذين تجمعوا في وقت سابق لأداء صلاة الجمعة بحرم جامعة طهران "إسرائيل ترتكب الجرائم وأميركا تساندها". وحرق المتظاهرون أعلام الولايات المتحدة وإسرائيل أثناء تجمعهم أمام السفارة الفلسطينية وسط طهران.

المصدر : وكالات