نفى العراق أنباء صحفية كويتية قالت إنه حاول التجسس على القوات الأميركية الموجودة في الكويت عن طريق عملاء عراقيين أعلنت السلطات الكويتية اعتقالهم.

وقال التلفزيون العراقي إن "التشويش على العراق وإثارة الاتهامات الباطلة لخدمة أهداف وأغراض مريبة تندرج في قائمة السياسة الأميركية المعادية للعراق والأمة العربية".

ووصف التلفزيون هذه الأخبار بأنها كاذبة وقال إن "تداعيات الموقف الدولي والهوس الأميركي على خلفية انفجارات الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول تمثل توقيتا مناسبا لإطلاقها". وأضاف أن الغرض منها هو "البحث عن عدو وهمي يرمونه بسهام اتهاماتهم الباطلة".

وكانت صحيفة الرأي العام الكويتية نقلت عن مصادر مسؤولة قولها إن أجهزة الأمن الكويتية اعتقلت الثلاثاء "ضابطين من الاستخبارات العراقية بعد تسللهما إلى البلاد عبر الحدود الشمالية" على غرار "ضابطين آخرين من الاستخبارات العراقية" اعتقلا الأحد الماضي.

وكانت "الرأي العام" قد اعلنت الثلاثاء اعتقال هذين الضابطين اللذين قالت إنهما أدليا "باعترافات مثيرة", أكدا فيها أنهما "كانا مكلفين برصد مواقع القوات الأميركية في الكويت وعدد من المنشآت العسكرية الأخرى".

وينتشر نحو 4500 جندي أميركي في الكويت حيث قامت الولايات المتحدة بتخزين معدات عسكرية وأسلحة فضلا عن وجود طائرات أميركية وبريطانية تشارك في مراقبة منطقة الحظر الجوي المقامة في جنوب العراق إثر حرب الخليج عام 1991. وتعلن الكويت من حين لآخر توقيف عراقيين يحاولون التسلل عبر الحدود بين البلدين.

المصدر : الفرنسية