الجامعة العربية تطالب برلسكوني بالاعتذار
آخر تحديث: 2001/9/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/9 هـ

الجامعة العربية تطالب برلسكوني بالاعتذار

عمرو موسى يتحدث مع وزير الخارجية البلجيكي لويس ميشيل عقب اجتماعهما في القاهرة
طالبت جامعة الدول العربية رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني باعتذار رسمي عن تصريحاته في برلين أمس والتي هاجم فيه الدول الإسلامية. وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى إنه ينتظر صدور اعتذار رسمي أو تكذيبا من الحكومة الإيطالية لهذه التصريحات.

وعقب لقائه في القاهرة مع وفد الترويكا الأوروبية برئاسة وزير الخارجية البلجيكي لويس ميشيل انتقد موسى بشدة تصريحات برلسكوني التي قال فيها إن الحضارة الإسلامية لا ترقى إلى مستوى الحضارة الغربية. ووصف موسى هذه التصريحات بأنها غير مقبولة وتتسم بعنصرية مرفوضة. وقال إنها "تتجاوز حدود المعقول بل المقبول أدبيا" مشيرا إلى خطورة التصريحات الصادرة عن برلسكوني وتداعياتها العديدة.

وأضاف موسى قائلا "إذا كان برلسكوني قال بالفعل ما نسب إليه, فإن ذلك ينم عن حاجة شديدة للاطلاع على الحضارة الإسلامية". وأوضح أن مثل هذه المقولات والأطروحات ستؤثر سلبا على علاقات إيطاليا مع الدول العربية. وأشار أيضا إلى أن مثل هذه التصريحات تغذي الصراع وتؤدي إلى فتن ومصادمات عقائدية عميقة يصعب تجاوزها.

وحذر الأمين العام للجماعة العربية من مغبة السقوط في هاوية صراع الحضارات. وأشار موسى إلى أن حضارات العالم تمثل تراثا إنسانيا لكافة الدول والشعوب. وشدد على أهمية اتخاذ الدول الأوروبية جميع الإجراءات اللازمة لحماية الجاليات العربية والإسلامية مما تتعرض له من إظهار لمشاعر الكراهية والاعتداءات.

سيلفيو برلسكوني
وطالب موسى الحكومات الأوروبية بالوقوف بقوة أمام أي محاولات لتشويه الديانة أو الحضارة الإسلامية والعربية والنيل منهما تحت أي مسمى أو إدعاء. وأكد أن الجامعة تكثف اتصالاتها مع الأطراف الأوروبية وغيرها خصوصا الولايات المتحدة من أجل هذا الغرض.

من جهته وصف لويس ميشيل تصريحات برلسكوني بأنها غير مقبولة وقال "لا يمكنني أن أقول أي شيء, قيم أوروبا لا تسمح لنا باعتبار حضارتنا متفوقة على غيرها. ليس هذا ما نؤمن به". وأوضح في الوقت نفسه أنه يجب التحقق مما إذا كان برلسكوني قد قال فعلا مثل هذا الكلام.

وكان رئيس الوزراء البلجيكي غي فيرهوفستادت الذي يترأس الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي قد أعرب عن أسفه للتصريحات التي أدلى بها رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني عن تفوق الحضارة الغربية على الإسلام وقال إنها قد تؤدي لعواقب خطيرة.

محادثات الترويكا
وكان عمرو موسى قد استقبل في القاهرة وفد الترويكا الأوروبية والسفير الأميركي لدى مصر ديفيد وولش. وأفاد مصدر في الجامعة أن الاجتماع بين موسى ووفد الترويكا برئاسة وزير خارجية بلجيكا بحث تطورات الأوضاع العالمية في ضوء الهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة.

وأضاف أن اللقاء ناقش أيضا جهود الولايات المتحدة لحشد تحالف دولي ضد ما يسمى الإرهاب إضافة إلى تطورات عملية السلام في المنطقة والأوضاع في الأراضي الفلسطينية.

ومن جهته, قال السفير الأميركي عقب اللقاء إن محادثاته مع الأمين العام "تأتي في إطار محاولة لخلق أسس جديدة لحل موضوع الإرهاب". وأكد أن واشنطن تضع في اعتبارها أيضا مشاكل المنطقة وخصوصا ما يجري بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: