الأمم المتحدة تسحب جميع موظفيها من الصومال
آخر تحديث: 2001/9/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/8 هـ

الأمم المتحدة تسحب جميع موظفيها من الصومال

قالت الأمم المتحدة إنها سحبت جميع موظفيها الدوليين من الصومال بعد أن عجزت عن الحصول على غطاء تأميني لرحلات الطيران إلى هناك في أعقاب الهجمات التي شهدتها الولايات المتحدة في الحادي عشر من الشهر الجاري.

وقالت الأمم المتحدة إن قرار إجلاء 41 موظفا دوليا من قريتي هرجيسة وبايدوا اضطرت إليه بعد سحب التغطية التأمينية على مخاطر الحروب من جانب الشركة التي تقوم بالتأمين على جميع رحلات الأمم المتحدة.

وأكد منسق الأمم المتحدة المقيم للإغاثة الإنسانية في نيروبي راندولف أن القرار ليس له علاقة بالوضع الأمني في الصومال الذي مازال مستقرا ولم يطرأ عليه أي تغيير. وقال مسؤول بالأمم المتحدة إن جميع الموظفين الدوليين وصلوا نيروبي مساء اليوم.

وكان الاتحاد الأوروبي قد نصح جميع عمال الإغاثة الأجانب الأسبوع الماضي بمغادرة الصومال بسبب ما وصفه بالتوترات والغموض هناك، وقال إنه رحل نحو ثمانين من موظفي الإغاثة الأجانب من الصومال خلال مطلع الأسبوع.

وأوضح متحدث باسم الاتحاد الأوروبي أنه من المتوقع ترحيل العديد من عمال الإغاثة من الصومال خلال الأيام القليلة القادمة.

وقالت الأمم المتحدة إنه تم سحب التغطية التأمينية نتيجة دعاوى التعويضات الضخمة التي تسببت فيها الهجمات على واشنطن ونيويورك، وأوضحت أنها تأمل في التفاوض من جديد بشأن سياستها التأمينية مع شركات التأمين وأن تستأنف الرحلات بأسرع ما يمكن.

وكان آلاف الصوماليين خرجوا للشوارع الأحد الماضي حاملين صورا لـ أسامة بن لادن الذي تقول الولايات المتحدة إنه المشتبه فيه الرئيسي في الهجمات التي تعرضت لها، وأحرق المتظاهرون الأعلام الأميركية والإسرائيلية احتجاجا على السياسة الأميركية في الشرق الأوسط.

المصدر : رويترز