الحكومة الجزائرية تطلب من البربر تسليم لائحة مطالبهم
آخر تحديث: 2001/9/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/7 هـ

الحكومة الجزائرية تطلب من البربر تسليم لائحة مطالبهم

آلاف الجزائريين يتظاهرون ضد الحكومة احتجاجاً على استخدام الشرطة للعنف في منطقة القبائل (أرشيف)
قال مصدر رسمي في الجزائر إن الرئاسة الجزائرية طلبت من تنسيقية القرى والقبائل في منطقة القبائل تقديم لائحة مطالبها في محاولة منها لوضع حد للتوتر في منطقة القبائل، وقد عينت الحكومة رئيس الوزراء علي بنفليس "مخاطبا" للتنسيقية.

وكانت تنسيقية العروش (العائلات الموسعة) حاولت ثلاث مرات عبر مظاهرات جرى قمعها بشدة تقديم لائحة مطالبها إلى رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.

وتشمل لائحة المطالب التي تم تبنيها في الحادي عشر من يونيو/ حزيران الماضي في القصور قرب بجاية الواقعة على بعد 260 كلم شرق الجزائر 15 مطلبا أساسيا لمحاولة حل الأزمة التي اندلعت في منطقة القبائل في أبريل/نيسان من هذا العام.

ومن أهم هذه المطالب رحيل قوات الدرك المتهمة بممارسة القمع والقتل من منطقة القبائل، والاعتراف بالأمازيغية (لغة قبائل البربر)، واعتماد خطة اجتماعية واقتصادية طارئة لمكافحة البطالة في المنطقة.

وقد عاشت منطقة القبائل الواقعة شرق الجزائر اضطرابات استمرت ثلاثة أشهر أدت إلى مقتل ستين شخصا وإصابة نحو ألفين بجروح حسب مصادر رسمية.

وقد قرر مندوبو التنسيقية تنفيذ مسيرة في الخامس من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل إحياء لذكرى اضطرابات عام 1988 التي أنهت هيمنة الحزب الواحد (جبهة التحرير الوطني) في الجزائر.

المصدر : الفرنسية