سوريا تدعو لتحرك مناهض للإرهاب الإسرائيلي
آخر تحديث: 2001/9/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/3 هـ

سوريا تدعو لتحرك مناهض للإرهاب الإسرائيلي

جثمان الرضيعة إيمان حجو مسجى في مستشفى بخان يونس بعد أن قتلها جنود الاحتلال في قصف تعرضت له المدينة في مايو / أيار الماضي (أرشيف)

دعت سوريا المجتمع الدولي إلى القيام بتحرك مناهض للإرهاب في إطار الأمم المتحدة وطلبت من كافة الدول أن تدين الأعمال الإرهابية الإسرائيلية. في الوقت نفسه يجري الأمين العام للجامعة العربية اتصالات لعقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة.

وقالت إذاعة دمشق في تعليقها اليومي "ندعو المجتمع الدولي والقوى الفاعلة فيه وجميع الدول المعادية للإرهاب أن تدين الأعمال الإرهابية الإسرائيلية من قتل وإبادة وتجويع وحصار وأن تسارع إلى حماية الشعب الفلسطيني من تلك الممارسات الإرهابية".

ودعت الإذاعة دول العالم المعادية للإرهاب أن تتحمل مسؤوليتها في الضغط على إسرائيل لوقف إرهابها والشروع في تنفيذ قرارات الشرعية الدولية بخصوص النزاع العربي الإسرائيلي. كما رأت الصحف السورية الرسمية أن الولايات المتحدة يجب أن تأخذ في الاعتبار إسرائيل واعتداءاتها على الفلسطينيين في أي تحرك لمكافحة الإرهاب.

عمرو موسى
في الوقت نفسه يجري الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى مشاورات مع وزراء الخارجية العرب لبحث إمكان عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة في ضوء التطورات الدولية الحالية.

وقال وزير خارجية جزر القمر محمد الأمين سيف رئيس الدورة الحالية للمجلس, عقب لقائه بموسى إن الجامعة تدرس حاليا هذا الموضوع وإن الأمين العام يجري اتصالات مع وزراء الخارجية العرب لعقد الاجتماع الطارئ بناء على طلب عدد من الدول وبينها السودان.

وكان وزير الخارجية الأميركي كولن باول دعا الدول العربية إلى المشاركة في حملة ضد ما أسماه الإرهاب بعد الهجمات التي وقعت في الولايات المتحدة. ورد عمرو موسى موضحا أن عددا كبيرا من الدول العربية يرفض المشاركة في تحالف أميركي مناهض للإرهاب إذا ضم إسرائيل. وقال "إذا شاركت إسرائيل فإن الكثير من الدول سترفض المشاركة لأن إسرائيل دولة احتلال وتقوم بالتصعيد وبالقتل وتتبع سياسة رسمية للاغتيالات".

أحمد ماهر
من جهة أخرى أعلن مصدر في وزارة الخارجية المصرية أن وزير الخارجية أحمد ماهر نفى اليوم وجود اقتراح محدد يقضي بعقد اجتماع لوزراء خارجية دول منظمة المؤتمر الإسلامي لبحث تداعيات الأوضاع.

كما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أن الرئيس حسني مبارك تلقى اليوم اتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسي جاك شيراك استعرضا فيه الموقف الدولي الراهن في ضوء زيارة الرئيس شيراك الأخيرة إلى الولايات المتحدة.

وكانت مصادر دبلوماسية في القاهرة أفادت في وقت سابق بأن الرئيس المصري سيقوم بجولة أوروبية يستهلها بفرنسا الأسبوع المقبل تندرج في إطار اتصالاته التي يجريها منذ وقوع الهجمات على واشنطن ونيويورك. وكان الرئيس المصري أكد معارضته قيام تحالف معاد للإرهاب خارج إطار الأمم المتحدة داعيا إلى توخي الحذر في الرد على الهجمات.

المصدر : الفرنسية