لبنان يرفض تشبيه مقاومة الاحتلال بالإرهاب
آخر تحديث: 2001/9/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/2 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز: الشرطة وخبراء المتفجرات يمشطون شارع ليفربول في لندن بعد إخلائه
آخر تحديث: 2001/9/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/2 هـ

لبنان يرفض تشبيه مقاومة الاحتلال بالإرهاب

أكد وزير الإعلام اللبناني أن بلاده مهتمة بالتعاون لمواجهة الإرهاب الحقيقي ولكنها لا تقبل أن تصنف المقاومة ضد إسرائيل إرهابا. وجاءت التأكيدات اللبنانية غداة محادثات أجراها السفير الأميركي الجديد في بيروت مع مسؤولين لبنانيين بشأن وضع جماعات المقاومة في البلاد.

وقال وزير الإعلام غازي العريضي في تصريحات صحفية "نحن مهتمون بالتعاون لمواجهة الإرهاب الحقيقي، ولكن لن نقبل وضع هؤلاء الذين يقاومون ويدافعون عن أرضهم في وجه الاحتلال الإسرائيلي في تصنيف الإرهابيين".

وأشار مسؤولون لبنانيون إلى دور حزب الله في دحر إسرائيل من جنوب لبنان بعد 22 عاما من الاحتلال وأكدوا أن الجماعات الفلسطينية تتساوى معه في شرعية مقاومة إسرائيل "في الضفة الغربية وقطاع غزة".

وقال السفير الأميركي الجديد إلى لبنان فنسنت باتل الثلاثاء إنه أثار قضية جماعات المقاومة مع مسؤولين لبنانيين أثناء محادثات بشأن الحملة على ما تدعوه الولايات المتحدة إرهابا. وأوضح "هناك قائمة بالمنظمات الإرهابية يتم تحديثها كل عام وهناك منظمات في لبنان موجودة في هذه القائمة. ويرجح أن يكون هذا موضوعا لحواراتنا في المدى القريب".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون قال للبرلمان يوم الاثنين إن التحالف المعادي للإرهاب الذي تسعى واشنطن إلى بنائه يجب أن يكافح "كل المنظمات الإرهابية". وذكر شارون في هذا الشأن أسماء عدة جماعات وتنظيمات فلسطينية وحزب الله اللبناني.

وقال حزب الله في بيان يرد على انتقاد كولن باول وزير الخارجية الأميركي له إن الولايات المتحدة تتصرف كما لو كانت ناطقة بلسان الدولة اليهودية وتسعى لسحق المقاومة لإسرائيل بدعوى أنها إرهاب.

وأضاف البيان أن السياسة الأميركية المنحازة لإسرائيل لم تحاول ولو لمرة واحدة دراسة قضايا المنطقة إلا كما تراها إسرائيل، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تلقي بالاتهامات على المقاومة وحركات التحرر الوطني وكل من يقاومون الاحتلال ويجاهدون لحرية شعوبهم واستقلال أراضيهم في الوقت الذي يتجاهلون فيه التهديد الذي يشكله الكيان الصهيوني على المنطقة.

المصدر : رويترز