مساعد وزير الخارجية الياباني سوغيورا سيكين يتحدث مع لاجئات فلسطينيات أثناء زيارته لأحد مخيمات اللاجئين في الأردن (أرشيف)
أعلنت اليابان أنها ستقدم أكثر من تسعة ملايين دولار لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) التابعة للأمم المتحدة لمواجهة التدهور المستمر في الأوضاع بالأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقالت السفارة اليابانية في العاصمة الأردنية في بيان لها بمناسبة الإعلان عن المخصصات المالية التي ستقدمها للأونروا عن العام 2001 "إن اليابان تشعر بالقلق الشديد إزاء الأحوال السائدة في المناطق المحتلة".

ووصف البيان الحالة الراهنة بأنها الأسوأ منذ بداية عملية السلام. وقال بيان السفارة إن المشاركة اليابانية جاءت بناء على مناشدة من الأونروا التي تواجه عجزا يصل إلى 37.2 مليون دولار.

ودعا بيان الوزارة كلا من إسرائيل والسلطة الفلسطينية إلى إنهاء المواجهات التي أدت إلى سقوط أكثر من 800 فلسطيني منذ تفجر الانتفاضة في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي.

وناشد بيان السفارة الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي العودة إلى طاولة المفاوضات من أجل تحقيق سلام دائم وعادل وشامل لا يمكن الوصول إليه إلا عن طريق المفاوضات على حد قول البيان.

المصدر : الفرنسية