أدلة لدى محامي المقرحي قد تشكل مفاجأة
آخر تحديث: 2001/9/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/23 هـ

أدلة لدى محامي المقرحي قد تشكل مفاجأة

عبد الباسط المقرحي
أفادت صحيفة بريطانية أن محامي الدفاع عن الليبي المدان في قضية لوكربي سيقدمون أدلة على حدوث اقتحام لمطار هيثرو بلندن مما يلقي شكوكا على حكم الإدانة الصادر ضد موكلهم. وكشفت الصحيفة عن وجود شاهد بالمطار لم يذهب للمحكمة يمكن أن تؤثر شهادته في مسار القضية.

فقد نقلت صحيفة ميرور عن حارس أمن سابق بالمطار الذي شهد جزءا من وقائع الحادث قوله إن الجزء المخصص للحقائب تعرض لعملية اقتحام قبل ساعات من انفجار قنبلة على متن الطائرة التابعة لشركة "بان أميركان" الأميركية فوق أسكتلندا عام 1988 مما أسفر عن سقوط 270 قتيلا.

وكان القضاة في محاكمة عبد الباسط المقرحي التي أجريت في هولندا قد قالوا إن القنبلة التي زرعت على متن الطائرة في حقيبة لم يكن لها صاحب، وكانت موضوعة على متن طائرة أخرى في مطار مالطا ثم نقلت إلى فرانكفورت ومنها إلى هيثرو.

لكن صحيفة ميرور أشارت إلى أن الحارس راي مانلي اكتشف أن القفل الذي يغلق الجزء المخصص لحقائب المسافرين على رحلات بان أميركان كسر قبل ساعات من انفجار الطائرة مما يعني أن القنبلة ربما تكون زرعت في الحقيبة بعد الكشف عليها بالأشعة السينية والتأكد من صلاحية تحميلها على الطائرة في لندن.

وذكرت الصحيفة أن مانلي أبلغ عن هذا الاقتحام إلا أنه لم يجر تحقيق في الأمر في ذلك اليوم مشيرة إلى أن شرطة مكافحة الإرهاب استجوبته بعد ذلك بشهر إلا أن محضر أقواله فقد. ونقلت عن مانلي قوله "لا أصدق أن شهادتي لم تذكر في المحكمة وأن أقوالي فقدت".

وقالت الصحيفة البريطانية إنها حصلت على شهادتين خطيتين قدمهما مانلي لمحامي الدفاع مشيرة إلى أن أقواله ستكون نقطة أساسية في الاستئناف المقدم من المقرحي.

ومن المقرر أن يستأنف محامون أميركيون وبريطانيون الحكم الصادر على المقرحي في 15 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وكان حكم بالسجن مدى الحياة قد صدر على المقرحي بعد محاكمته أمام هيئة من ثلاثة قضاة أسكتلنديين في كامب زايست بهولندا في حين صدر حكم ببراءة زميله الأمين خليفة فحيمة لعدم كفاية الأدلة التي توضح أنه كان على علم بخطة تفجير الطائرة.

المصدر : وكالات