المئات يتظاهرون وسط القاهرة ضد الولايات المتحدة
آخر تحديث: 2001/9/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/22 هـ

المئات يتظاهرون وسط القاهرة ضد الولايات المتحدة

شرطة مكافحة الشغب المصرية تشكل حاجزاً أمام المتظاهرين لمنعهم من التحرك

تظاهر مئات المصريين في الميدان الرئيسي بوسط القاهرة ضد الولايات المتحدة. وجاءت التظاهرة تلبية لدعوة من اللجنة الشعبية للتضامن مع انتفاضة الشعب الفلسطيني وذلك احتجاجا على الدعم الأميركي لإسرائيل.

وأطلق المتظاهرون الذين كانوا خليطا من الإسلاميين والناصريين واليساريين هتافات معادية للولايات المتحدة وإسرائيل أثناء تجمعهم في ميدان التحرير أمام المجمع الحكومي الرئيسي للمصالح والخدمات. كما شارك أيضا بعض الناشطين المسيحيين في التظاهرة.

متظاهر يحمل شعارا أثناء التظاهرة يقول: اتركوا شعوب العرب تحرر الأقصى
وأحاط نحو ألف من قوات الأمن بالمحتجين. وشكل جنود العمليات الخاصة بقوات الأمن المركزي حاجزا حول التظاهرة ومنعوها من السير باتجاه مقر السفارة الأميركية أو الجامعة الأميركية. واشتبك بعض المحتجين مع رجال الشرطة. وقال مراسل الجزيرة إن الوجود الأمني المكثف منع تحول التظاهرة إلى مسيرة شعبية ضخمة يشارك فيها آلاف الأشخاص.

وقال أحد المشاركين في التظاهرة لمراسل الجزيرة إن المسيرة تمثل رسالة للولايات المتحدة بأن مصالحها الحيوية مازالت في أيدي الشعوب العربية بالمنطقة. ومن الهتافات التي أطلقت "لا إله إلا الله، اليهود أعداء الله"، و"خيبر خيبر يا يهود جيش محمد سوف يعود".

وأحرق بعض المتظاهرين الأعلام الإسرائيلية. وأصدرت اللجنة الشعبية للتضامن مع الانتفاضة بيانا أكدت فيه أن سياسات الولايات المتحدة تلحق أبلغ الضرر بمصالح مصر والأمة العربية. وقال البيان إن ذلك لن يمر دون أن ترد الشعوب العربية بالمثل. وحذرت اللجنة من أنها ستحشد في المرة المقبلة مئات الألوف من المصريين لإدانة ورفض السياسة الأميركية العدوانية التي تحرم الشعب الفلسطيني وكل الشعوب العربية من حقها في التحرر والتقدم.

المصدر : وكالات