شرطي فلسطيني يعاين الدمار الذي لحق بقاعدة للقوة 17 في سلفيت
إثر هجوم قامت به مروحيات إسرائيلية اليوم


ـــــــــــــــــــــــ
رفض قائد السيارة التوقف عند نقطة تفتيش إسرائيلية فأطلق
الجنود النار عليها وبادر الفدائي بتفجير السيارة وهو بداخلها
ـــــــــــــــــــــــ

المروحيات الإسرائيلية قصفت بالصواريخ مراكز أمنية فلسطينية في سلفيت وأطلقت صواريخ مضادة للمدرعات على حاجز للشرطة في أريحا
ـــــــــــــــــــــــ
شارون يحث واشنطن على عزل الرئيس الفلسطيني ـــــــــــــــــــــــ

أصيب ثلاثة إسرائيليين ظهر اليوم في انفجار وقع علي طريق التفافي شمالي نابلس، واستشهد هذا الصباح فدائي فلسطيني في انفجار سيارة مفخخة في غور الأردن بالضفة الغربية. وأسفر الانفجار أيضا عن إصابة جندي إسرائيلي بجروح طفيفة. في غضون ذلك قصفت المروحيات الإسرائيلية مراكز للشرطة الفلسطينية في الضفة عقب الإعلان عن مقتل مستوطن إسرائيلي.

فقد أفادت مراسلة الجزيرة في فلسطين بأن انفجارا وقع على طريق التفافي في جبل عيبال شمالي نابلس أسفر عن إصابة ثلاثة إسرائيليين بجراح. وكان ناطق عسكري إسرائيلي أعلن صباح اليوم أن سيارة كانت قادمة من مدينة نابلس انفجرت عندما رفض قائدها التوقف عند نقطة تفتيش إسرائيلية. وأضافت المصادر أن الجنود سارعوا بإطلاق النار على السيارة فبادر الفدائي بتفجيرها وهو بداخلها. وقال مصدر أمني إسرائيلي إن الحادث وقع قرب مستوطنة يهودية في غور الأردن.

قصف مراكز الشرطة الفلسطينية
في غضون ذلك قصفت قوات الاحتلال بالمروحيات فجر اليوم مراكز للشرطة الفلسطينية في الضفة ردا على مقتل مستوطن إسرائيلي مساء أمس برصاص مسلحين فلسطينيين قرب أريحا. وأعلنت مصادر عسكرية إسرائيلية أن المروحيات قصفت بالصواريخ عددا من المراكز الأمنية الفلسطينية في بلدة سلفيت في حين أطلقت صواريخ مضادة للمدرعات على حاجز للشرطة الفلسطينية في أريحا.

شرطي فلسطيني يتفحص آثار الدمار الذي لحق بأحد مراكز الشرطة إثر قصف بمروحية إسرائيلية في غزة (أرشيف)
وقال ناطق عسكري إسرائيلي إن القصف يعد "تحذيرا جديدا بأن الجيش الإسرائيلي سيجد السبل للرد على أي اعتداء على جنوده وعلى المدنيين" على حد زعم الناطق. وأكدت مصادر أمنية فلسطينية أن مروحية إسرائيلية أطلقت أربعة صواريخ على مبنيين للمخابرات الفلسطينية والقوة 17 للحرس الرئاسي الفلسطيني في سلفيت.

وأوضح المسؤولون أن القصف الإسرائيلي أدى إلى أضرار مادية في المبنيين ولم يوقع ضحايا. من جهة أخرى اتهمت مصادر إسرائيلية الفلسطينيين بإطلاق ثلاث قذائف على مستوطنة نتسير حازاني جنوبي قطاع غزة لم توقع ضحايا.

وأفاد مراسل الجزيرة في فلسطين بأن قوات الاحتلال قصفت في ساعة متأخرة من ليلة أمس بالرشاشات الثقيلة حي الزاوية وحي وادي التفاح في مدينة الخليل. جاء ذلك عقب مقتل مستوطن إسرائيلي على مفترق طرق جنوبي مدينة نابلس. كما قتل جندي إسرائيلي وأصيب ثلاثة آخرون بجروح إثر اصطدام سيارة كانت تقلهم بسيارة يعتقد أنها مسروقة في بيت عانون شمالي مدينة الخليل بالضفة الغربية. وقد أغلقت السلطات الإسرائيلية مداخل المدينة كافة لكشف ملابسات الحادث.

وفي السياق نفسه شددت قوات الاحتلال الإسرائيلي الحصار المفروض على جميع المناطق الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة. وزعمت مصادر الاحتلال أن تشديد الحصار تم بهدف منع تسلل الفدائيين الفلسطينيين لتنفيذ عمليات داخل إسرائيل.

شارون يطالب بعزل عرفات
وفي هذه الأثناء ذكرت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية أن رئيس الوزراء أرييل شارون حث الولايات المتحدة على عزل الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، وذلك في مكالمة هاتفية أجراها مع وزير الخارجية الأميركي كولن باول. وشدد شارون على أن أفضل طريقة لوقف ما أسماه بالعنف والإرهاب تتمثل في الضغط على الرئيس عرفات وعزله.

وبرر رئيس الوزراء الإسرائيلي مجددا سياسة الاغتيالات للناشطين الفلسطينيين ووصفها بأنها "عملية قتل مستهدف لتصفية الفلسطينيين المتورطين في نشاطات إرهابية" على حد قوله. وأضاف شارون قائلا "هذا لا يعجبنا ولكن ليس لنا من خيار آخر ولو كانت الولايات المتحدة في وضع مشابه لكانت سترد بالمثل". وقالت الإذاعة إن باول أعلن من جهته أن المسؤول المكلف بملف الشرق الأوسط في وزارة الخارجية ديفد ساترفيلد سيزور المنطقة الأسبوع المقبل.

المصدر : الجزيرة + وكالات