الخوف يقلل المشاركات التفاعلية لزوار موقع الجزير نت
آخر تحديث: 2001/8/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/8/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/15 هـ

الخوف يقلل المشاركات التفاعلية لزوار موقع الجزير نت

إحدى صفحات المشاركات بالموقع
كشف انخفاض معدلات المشاركة التفاعلية في موقع الجزيرة نت في شهر يوليو/ تموز الماضي عن مدى الإحساس بالخوف من التعبير الحر عن الرأي لدى غالبية جمهور الموقع ومعظمهم من العرب. ويؤكد ذلك عدم اطمئنان الجمهور لمناخ الحرية عبر تقنية الإنترنت.

فقد بدا بوضوح أن الإنسان العربي لايزال يعيش هاجس الخوف من المتابعة والمحاسبة على رأيه في الواقع المحلي والإقليمي والدولي الذي يعيشه، وأنه يشعر بأن أجهزة المتابعة المعنية في بلاده يمكن أن تصل إليه مهما تطورت تقنيات الإنترنت.

وجاء انخفاض معدلات المشاركة في يوليو/ تموز بنسبة 70% عن الشهر السابق له، بعد تطبيق نظام العضوية أوائل الشهر الماضي، فقد بلغ متوسط المشاركين في الاستفتاء الواحد (1915) مشاركا مقابل (25811) قبل تطبيق نظام العضوية.

كما بلغ المعدل اليومي للمشاركات في منتديات الجزيرة (39) مشاركة فقط مقابل (62) في يونيو/ حزيران، في حين انخفض عدد المشاركات في البرامج الحية لقناة الجزيرة من (204) مشاركات إلى (48).

ويشار إلى أن الموقع تلقى عدة رسائل يشكو أصحابها من عدم المشاركة في التفاعلات الحية خشية تعرف الجهات الأمنية أو المعنية في بلدانهم على آرائهم واتجاهاتهم. وعبر الكثيرون عن الخشية من احتمال تعرضهم لمتاعب يرون أنفسهم في غنى عنها. وجاء ذلك على الرغم من تأكيد الموقع على أن البيانات الشخصية لكل عضو يسجل نفسة للمشاركة، محفوظة بشكل سري لدى الموقع ولا يسمح بالاطلاع عليها بدون موافقة أصحابها.

واللافت للنظر أن هذا التخوف وعدم الاطمئنان إلى السرية والخصوصية التي تتيحها تقنيات التعامل مع شبكة الإنترنت أصاب نحو 50% من زوار الموقع في أوروبا والولايات المتحدة رغم تمتعهم بحقوق حرية التعبير والرأي هناك.

وكانت إدارة الموقع قد فرضت نظام العضوية على المشاركات التفاعلية لمنع عمليات التسلل وسوء الاستخدام التي حدثت بالفعل في البداية من قبل بعض المشاركين.

المصدر : الجزيرة