تعديل حدود قرية الغجر لصالح إسرائيل
آخر تحديث: 2001/8/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/8/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/5 هـ

تعديل حدود قرية الغجر لصالح إسرائيل

قام خبراء من الأمم المتحدة بتعديل رسم خط الحدود اللبنانية الإسرائيلية عند قرية الغجر لمصلحة إسرائيل. جاء ذلك بعد قيام فريق من لجنة مراقبي الهدنة التابعة للأمم المتحدة برفقة خبراء من الجيش اللبناني بالتحقق من رسم الخط الأزرق في القرية.

وقال مراسل وكالة الصحافة الفرنسية إنه تبين للفريق أن حاجز الأسلاك الشائكة الذي أقامته إسرائيل منذ بضعة أشهر جنوب شرق القرية يجب أن ينقل عشرة أمتار داخل الأراضي اللبنانية. وكانت إسرائيل تطالب بضرورة نقل الحاجز مائة متر داخل الأراضي اللبنانية. وأضاف أن 15 جنديا إسرائيليا كانوا متمركزين في الجهة الإسرائيلية للحدود انتشروا مقابل الفريق الدولي لمراقبة الأعمال.

وكان شهود عيان قالوا الاثنين الماضي إن حزب الله اللبناني أغلق المنافذ المؤدية إلى قرية الغجر، وأوضحوا أن مقاتلي الحزب أقاموا نقطة تفتيش على بعد مئات الأمتار فقط من موقع للقوات الإسرائيلية.

يشار إلى أن قرية الغجر تقع على أطراف هضبة الجولان السورية المتاخمة للبنان وقد انتزعتها إسرائيل من سوريا عند احتلالها هضبة الجولان في يونيو/ حزيران 1967. ويسكن القرية سوريون علويون حاز أكثرهم على الجنسية الإسرائيلية.

وقد رسمت الأمم المتحدة عقب الانسحاب الإسرائيلي في مايو/ أيار 2000 من جنوب لبنان "الخط الأزرق" الذي قسم القرية إلى شطرين حيث ضم ثلثاها إلى لبنان وثلثها الباقي إلى الجولان الخاضع للاحتلال الإسرائيلي. وقام هذا الخط مقام الحدود بين البلدين.

المصدر : الفرنسية