العراق ينتقد رفض الكويت اقتراح لجنة المفقودين
آخر تحديث: 2001/8/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/8/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/5 هـ

العراق ينتقد رفض الكويت اقتراح لجنة المفقودين

محمد سعيد الصحاف
انتقد العراق رفض الكويت اقتراح بغداد تشكيل لجنة عربية لمتابعة ملف المفقودين في حرب الخليج. واتهم وزير الإعلام العراقي محمد سعيد الصحاف الكويت باستغلال هذا الموضوع الإنساني لأغراض سياسية.

وقال الصحاف في مقابلة أجرتها معه قناة العراق الفضائية إن رفض الكويت الدعوة العراقية تشكيل لجنة عربية لمتابعة ملف المفقودين العراقيين والكويتيين يعني رفضا لولاية الجامعة العربية وميثاقها، وهذا يعني أن الكويت ليس لها الحق في إثارة موضوع المفقودين الكويتيين في إطار الجامعة العربية ولا أي من الأقطار العربية.

وأضاف أن "الكويت تتخذ هذا الموضوع الإنساني مادة رخيصة لأغراضها السياسية لتوتير الأجواء وافتعال الأزمات".

ورأى الصحاف أن "على الجامعة العربية أن تقول للكويت إنك رفضت كل مسعى لحل موضوع المفقودين فليس من حقك بعد ذلك إثارته".

كما طالب الكويت بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر وتقديم المعلومات المطلوبة عن المفقودين العراقيين وعددهم 1142 مفقودا.

وكان العراق قدم اقتراحا رسميا السبت الماضي إلى الجامعة العربية بتشكيل لجنة لمتابعة ملف العراقيين والكويتيين المفقودين. غير أن أعضاء في الحكومة الكويتية رفضوا الاقتراح العراقي.

واعتبر وزير الإعلام الكويتي أحمد الفهد أن الاقتراح العراقي بتشكيل لجنة مفقودين مجرد "محاولة عراقية لتسييس القضية واختراق القرارات الدولية، والكويت متمسكة بقنوات الشرعية الدولية لحل القضية ولن تسمح بهذا النوع من التكتيك السياسي أو التلاعب بالألفاظ".

ويقاطع العراق منذ نهاية 1998 اجتماعات اللجنة الثلاثية (العراق والكويت واللجنة الدولية للصليب الأحمر) بشأن الأسرى والمفقودين الكويتيين في حرب الخليج احتجاجا على ما يقول إنه تدخل أميركي في عملها.

وتقول الكويت إن أكثر من 600 شخص ما بين مواطنين وحاملين لجنسيات أخرى فقدوا أثناء دخول القوات العراقية الكويت، وتؤكد أنهم أسرى في العراق. وتؤكد الحكومة العراقية التي اعترفت باقتياد أسرى أنها فقدت أثرهم أثناء تمرد شيعي جنوبي البلاد بعد الانسحاب من الكويت. ويقول العراق من جهته إن 1142 من مواطنيه فقدوا أو سجنوا في الكويت.

المصدر : الفرنسية