ليبيا واليمن تسيران رحلات جوية للعراق قريبا
آخر تحديث: 2001/8/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/8/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/3 هـ

ليبيا واليمن تسيران رحلات جوية للعراق قريبا

طائرة عراقية تستعد للإقلاع من مطار صدام في رحلة داخلية (أرشيف)

أعلنت ليبيا أنها ستسير رحلات جوية منتظمة إلى العاصمة العراقية بغداد قريبا وبدون الحصول على موافقة لجنة العقوبات التابعة للأمم المتحدة. كما أعلن العراق أنه تم توقيع اتفاق مع اليمن على قيام شركة الخطوط الجوية اليمنية بتسيير رحلات منتظمة إلى بغداد قريبا.

فقد قال أمين صندوق التضامن الاجتماعي الليبي عبد الحميد الزنتاني إن الرحلات الجوية بين طرابلس وبغداد يتعين أن تكون بدون أخذ إذن من أحد لأن ذلك يشبه الانتقال من غرفة إلى غرفة أخرى داخل بيت واحد.

وكان الزنتاني وصل إلى بغداد أمس على متن طائرة ليبية خاصة محملة بمساعدات إنسانية تقل وفدا شعبيا ليبيا في رحلة جوية من طرابلس. ويضم الوفد 80 شخصية ليبية بينها رؤساء الاتحادات والنقابات والهيئات المهنية التي تمثل مختلف شرائح الشعب الليبي فضلا عن عدد من المسؤولين. وقد أعلن مصدر رسمي عراقي أن الوفد الليبي سيجري محادثات في بغداد تتعلق بـ"سبل الاتفاق على إقامة خط جوي أسبوعي بين طرابلس وبغداد".

وفي ذات السياق أعلن نائب رئيس الجمهورية العراقي طه ياسين رمضان أن العراق واليمن اتفقا على قيام شركة الخطوط الجوية اليمنية بتسيير رحلات جوية منتظمة بين صنعاء وبغداد في الأيام القليلة القادمة. وأضاف رمضان الذي قام بزيارة إلى صنعاء مؤخرا أن "البلدين اتفقا على زيادة حجم التبادل التجاري بينهما بما يخدم العمل العربي المشترك".

وأوضح المسؤول العراقي أن "الزيارة تمخضت عن تحقيق نتائج إيجابية منها توقيع اتفاقية منطقة التجارة الحرة وتفعيل عمل اللجنة العليا المشتركة وإيجاد الآلية المناسبة لوضعها موضع التنفيذ العملي بما يخدم مصالح البلدين الشقيقين".

وكان مصدر رسمي يمني أعلن أمس أن اليمن والعراق وقعا اتفاقية لإقامة منطقة تبادل حر في مناسبة زيارة نائب الرئيس العراقي إلى صنعاء. يشار إلى أن العراق الخاضع لحظر دولي منذ 11 عاما وقع اتفاقات للتبادل الحر مع سوريا ومصر وتونس ويسعى إلى توقيع اتفاقات مماثلة مع الأردن والمغرب.

المصدر : وكالات