مجلس الأمن يبحث الوضع المتفجر في الأراضي المحتلة
آخر تحديث: 2001/8/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/30 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: الاحتلال يبدأ بتركيب منصات لنصب كاميرات عند باب المغاربة بالأقصى
آخر تحديث: 2001/8/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/30 هـ

مجلس الأمن يبحث الوضع المتفجر في الأراضي المحتلة

فلسطينيون ينظرون إلى سيارة احترقت خلال القصف الإسرائيلي لمدينة الخليل الليلة الماضية

ـــــــــــــــــــــــ
قصف صاروخي يستهدف منزلا شرقي رفح ويؤدي إلى استشهاد فلسطيني وطفليه وجرح تسعة آخرين من أفراد العائلة وتدمير المنزل
ـــــــــــــــــــــــ

عريقات: تصريحات بيريز عن اتصالات مع الفلسطينيين مجرد تغطية لجرائم الاحتلال وما هي إلا حملة علاقات عامة
ـــــــــــــــــــــــ
مسؤول إسرائيلي يدعو إلى تصفية آباء وأقارب الفدائيين لمنع الأبناء من تنفيذ عملية فدائية
ـــــــــــــــــــــــ

يستعد مجلس الأمن الدولي لعقد جلسة مخصصة لبحث الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وذلك في أعقاب يوم دام شهدته الضفة وقطاع غزة إذ استشهد ستة فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال، التي قصفت بعنف عددا من المدن الفلسطينية ودمرت موقعا للقوة 17 في الخليل.

وسيعقد مجلس الأمن جلسة علنية الساعة الثانية بعد ظهر اليوم بتوقيت غرينتش لبحث الوضع المتفاقم في المناطق المحتلة في ضوء تصاعد العدوان الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني. وكانت مجموعة الدول الإسلامية قد تقدمت الأسبوع الماضي بطلب لعقد هذا الاجتماع. ويسعى الفلسطينيون للحصول على قرار من الأمم المتحدة يتعلق بإرسال مراقبين دوليين للمناطق المحتلة.

غير أن كثيرا من المراقبين لا يتوقعون أن يتخذ مجلس الأمن قرارا بهذا الشأن بسبب المعارضة الشديدة التي تبديها الولايات المتحدة وإسرائيل. وقد انضمت مصر أخيرا لواشنطن وتل أبيب في التشكيك في جدوى نشر مراقبين دوليين. لكن بعض المراقبين يتوقعون أن تبدي واشنطن بعض المرونة بسبب الضغوط المتزايدة التي تتعرض لها من أجل التدخل لوقف الوضع المتدهور في المنطقة.

يوم دام

شرطة فلسطينيون يتفحصون الدمار الذي لحق بمركز أمني بخان يونس
وشهد يوم أمس تصعيدا ملحوظا في الإجراءات الإسرائيلية القمعية ضد المواطنين الفلسطينيين، إذ استشهد ستة فلسطينيين بينهم عدد من الأطفال وجرح العشرات. فقد ذكر مراسل الجزيرة في فلسطين أن صالح سعيد زيدان (30 عاما) استشهد الليلة الماضية في مخيم بلاطة شرقي مدينة نابلس برصاص أطلق من مستوطنة ألون موريه بينما كان يسير داخل المخيم.

كما استشهد ناشط آخر هو سمير أبو زيد (37 عاما) مع طفله البالغ ستة أعوام وطفلته البالغة ثمانية أعوام في حين جرح تسعة آخرون من العائلة نفسها في قصف صاروخي استهدف منزلهم شرقي رفح. وقد دمر المنزل تدميرا تاما. وأشارت مصادر فلسطينية إلى أن العملية قد تكون محاولة اغتيال.

وأفاد مراسل الجزيرة أن قوات الاحتلال استأنفت بعد منتصف الليل قصفها لعدة أحياء في الخليل لاسيما باتجاه محيط مستشفى عالية وباب الزاوية وسوق المدينة المنورة. وتواصلت الاشتباكات المسلحة بين الفلسطينيين وجيش الاحتلال الذي قام بقطع التيار الكهربائي عن معظم أحياء المدينة.

وكانت الدبابات الإسرائيلية قد توغلت في ضاحية الحاووز جنوبي الخليل في وقت سابق وسط ستار من نيران الرشاشات من داخل مستوطنة بيت حجاي واستولت على مقر للقوة 17 حرس الرئاسة ودمرته قبل أن تنسحب. وقد حلقت مروحيات إسرائيلية في سماء المدينة خلال الاشتباكات, كما قصفت مروحيات إسرائيلية من طراز أباتشي -أميركية الصنع- بالصواريخ مواقع للقوة 17 في خان يونس بقطاع غزة مما أدى إلى إصابة أحد الضباط الفلسطينيين بجروح.

طفل يودع صديقه الصبي الشهيد أبو عرار

وسبق لمصادر عسكرية إسرائيلية الإعلان عن أن ضابطا إسرائيليا أصيب بجروح طفيفة عندما فتح مسلحون فلسطينيون النار على موقع للجيش الإسرائيلي في سوق مدينة الخليل. وزعم ناطق عسكري إسرائيلي أن أربع قذائف هاون أطلقت مساء أمس على مجمع مستوطنات غوش قطيف جنوبي قطاع غزة دون وقوع ضحايا.

وكانت اشتباكات عنيفة قد دارت فجر أمس في خان يونس بين مسلحين فلسطينيين وقوات الاحتلال بعد هجوم صاروخي إسرائيلي على مقر للأمن الفلسطيني. كما استشهد أمس فلسطينيان وأصيب خمسة آخرون برصاص الاحتلال الإسرائيلي في مواجهات قرب مدينة نابلس بالضفة وفي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

ففي رفح جنوبي قطاع غزة استشهد الصبي محمد أبو عرار
(13 عاما) برصاصة في البطن عندما فتحت دبابات إسرائيلية نيران رشاشاتها على مجموعة من المتظاهرين الفلسطينيين في حي البرازيل في رفح. وقد شيعت عقب المواجهات جنازة الشهيد أبو عرار وسط مظاهر حزن وغضب فلسطيني عارمة.

زملاء الشهيد أبو لاوي يحملونه عقب إصابته برصاص الاحتلال في نابلس

وفي مدينة نابلس بالضفة الغربية قالت مصادر فلسطينية إن المواطن معين أبو لاوي (38 عاما) استشهد بعيار ناري في الرقبة أطلقه جنود الاحتلال المتمركزون عند حاجز عسكري يسد المدخل الجنوبي للمدينة. وأطلق جنود الاحتلال النار بغزارة على مجموعة فلسطينية كانت تحاول دخول مدينة نابلس من طريق فرعي بعد أن منعهم حاجز عسكري من المرور.

وفي السياق نفسه دعا نائب وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي جدعون عزرا إلى تصفية أقارب الفدائيين الفلسطينيين لردع أي هجمات فدائية مقبلة على حد زعمه. وقال جدعون للتلفزيون الإسرائيلي "يجب أن يدرك المرشح للهجوم أن أهله الأقربين يمكن أن يدفعوا ثمن جريمته أو حتى ستتم تصفيتهم" على حد قول المسؤول الأمني الإسرائيلي. وأضاف قائلا "يجب تصفية الآباء إذا كان ذلك سيمنع الأبناء من تنفيذ عمليات".

رد فلسطيني على تصريحات بيريز

حنان عشراوي
في هذه الأثناء توالت ردود الفعل الفلسطينية على إعلان وزير الخارجية الإسرائيلي شمعون بيريز فتح قناة حوار مع الفلسطينيين بشأن إنهاء ما أسماه بأعمال العنف. فقد أكدت مفوضة الإعلام في الجامعة العربية حنان عشراوي أنها لا تعير اهتماما كبيرا لما أعلنه بيريز عن نيته عقد لقاء مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.

واعتبرت عشراوي في مقابلة مع شبكة فوكس التلفزيونية الأميركية أن بيريز يستخدم فكرة اللقاء مع عرفات ليوهم الناس بأن الإسرائيليين مصممون على التحاور. وأضافت قائلة "في الواقع كلما التقينا كان شمعون بيريز يعلن أنه لا يحمل أي تفويض وأن رئيس الوزراء أرييل شارون هو الذي يقرر سياسة إسرائيل".

صائب عريقات
من جهته نفى وزير الحكم المحلي الفلسطيني صائب عريقات مشاركته في مثل هذه الاتصالات ووصف تصريحات بيريز بأنها مجرد تغطية لجرائم الاحتلال مشيرا إلى أنها لن تخرج عن كونها حملة علاقات عامة ونافيا وجود اتصالات من هذا القبيل.

وأضاف المسؤول الفلسطيني "نحن لسنا ضد اللقاء, لكن هناك أصولا لذلك, فإسرائيل تتحدث عن حوار وفي نفس الوقت تعطي الأوامر لجيشها لقتل الأطفال والرضع الفلسطينيين وتدمير ممتلكاتهم بمقاتلاتها ومروحياتها ودباباتها". واعتبر أمين سر حركة فتح في الضفة الغربية مروان البرغوثي أن مثل هذه الاتصالات إن وجدت فإنها غير ذات قيمة ولا تخدم سوى أرييل شارون بإنقاذه من ورطته.

وكان مراسل الجزيرة قد أفاد أن اتصالات بيريز مع الجانب الفلسطيني كانت من خلال وسطاء أوروبيين وموظفين من الخارجية الإسرائيلية. وأضاف أن بيريز تلقى ردا فلسطينيا صريحا بأنه لا حوار قبل إعادة بيت الشرق المحتل وباقي الممتلكات الفلسطينية في القدس المحتلة وأبو ديس إلى الفلسطينيين.

جولة فيشر

يوشكا فيشر
وعلى الصعيد السياسي أيضا يصل وزير الخارجية الألماني يوشكا فيشر إلى مصر اليوم في بداية جولة تستغرق ثلاثة أيام في الشرق الأوسط. وقد اختصرت الجولة بسبب احتمال تصويت البرلمان الألماني (البوندستاغ) في نهاية الأسبوع على مسألة إرسال جنود ألمان إلى مقدونيا.

ويزور فيشر مصر وإسرائيل والأراضي الفلسطينية متخليا عن زيارة سوريا ولبنان والأردن والسعودية كما كان مقررا. وقالت وزارة الخارجية الألمانية في بيان رسمي إن فيشر سيعمل جاهدا من أجل تسوية سلمية للنزاع في الشرق الأوسط.

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية: