بربر الجزائر يدعون لتظاهرة جديدة بمنطقة القبائل
آخر تحديث: 2001/8/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/8/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/30 هـ

بربر الجزائر يدعون لتظاهرة جديدة بمنطقة القبائل

احتجاجات البربر في الجزائر العاصمة ( أرشيف)

دعت منظمة بربرية سكان منطقة القبائل إلى تنظيم تظاهرة مناوئة للحكومة الجزائرية غدا في أحد المواقع التاريخية في وادي السومام بالقرب من بجاية التي تبعد نحو 260 كلم شرقي العاصمة الجزائر.

وقالت منظمة تنسيقية لجان القرى إنها تتوقع مشاركة آلاف الأشخاص في التظاهرة. وأوضحت أنها دعت إلى هذه التظاهرة بمناسبة الاحتفال بذكرى انعقاد أول مؤتمر للثورة الجزائرية إبان الحرب ضد الاستعمار الفرنسي في 20 أغسطس/ آب عام 1955. وتحتفل الجزائر سنويا بهذا المؤتمر الذي كانت قراراته حاسمة بالنسبة لمواصلة المقاومة حتى استقلال البلاد في يوليو/ تموز عام 1962.

وقالت المنظمة إن التظاهرة ستنطلق من مدينة أقبو (50 كلم جنوبي غربي بجاية) لتصل إلى أوزلاقن التي تبعد نحو عشرة كيلومترات وتهدف إلى استخلاص العبر من المناسبات الوطنية الجزائرية.

يشار إلى أن منظمة تنسيقية لجان القرى تأسست في خضم الاضطرابات التي اندلعت في منطقة القبائل في الثامن عشر من أبريل/ نيسان إثر مقتل طالب ثانوي بمقر الدرك الوطني في بني دوالة بالقرب من تيزي وزو عاصمة القبائل الكبرى.

وقد نظمت في الرابع عشر من يونيو/ حزيران الماضي تظاهرة شارك فيها مئات الآلاف من الأشخاص في العاصمة، ولكنها تحولت إلى مواجهات واضطرابات أسفرت عن مقتل ستة أشخاص على الأقل.

وقررت السلطات بعد ذلك منع تظاهرة لمندوبي التنسيقية في العاصمة كانت مقررة في الخامس من الشهر الجاري لرفع مذكرة مطالب لرئاسة الجمهورية. وأوقعت الاحتجاجات من نهاية أبريل/ نيسان إلى نهاية يونيو/ حزيران نحو ستين قتيلا وأكثر من ألفي جريح حسب حصيلة رسمية.

المصدر : الفرنسية