رئيس القيادة المركزية الأميركية يزور الأردن ومصر
آخر تحديث: 2001/8/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/8/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/29 هـ

رئيس القيادة المركزية الأميركية يزور الأردن ومصر

العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني يرحب برئيس
القيادة المركزية الأميركية تومي فرانكس اليوم

أجرى رئيس القيادة المركزية الأميركية الجنرال تومي فرانكس لقائين منفصلين مع وزير الدفاع المصري المشير محمد حسين طنطاوي ورئيس أركان الجيش الفريق مجدي حتاته وناقش معهما القضايا المتعلقة بالتعاون العسكري المشترك.

وكان فرانكس التقى في وقت سابق اليوم العاهل الأردني القائد العام للقوات المسلحة الملك عبد الله الثاني في منتجع العقبة جنوبي عمان. وقال مسؤول عسكري رفض ذكر اسمه إن المباحثات ركزت على سبل التعاون العسكري بين البلدين.

وقالت مصادر عسكرية مصرية إن الاجتماع ركز على مناقشة تفاقم الوضع بين الإسرائيليين والفلسطينيين وسبل تعزيز التعاون العسكري المشترك بين البلدين وتنفيذ مناورات عسكرية مشتركة. وتأتي زيارة فرانكس في إطار اتفاق أبرمه الرئيس الأميركي جورج بوش مع نظيره المصري حسني مبارك بشأن تكثيف التعاون العسكري بين الولايات المتحدة ومصر وتبادل زيارات المسؤولين بهذا الصدد.

يشار إلى أن مصر هي ثاني أكبر بلد يتلقى المساعدات العسكرية الأميركية بعد إسرائيل, وتقدر تلك المساعدات بحوالي 1.3 مليار دولار سنويا. والمعروف أن مصر هي أول بلد عربي يوقع اتفاق سلام مع إسرائيل, وهي تلعب دورا فاعلا في عملية السلام في الشرق الأوسط.

المصدر : وكالات